الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تصاعد التوتر بين إسرائيل والنرويج إثر رأي قانوني لمحكمة الجنايات الدولية

العلاقات بين إسرائيل والنرويج

العلاقات بين إسرائيل والنرويج

وداد العربي

A A

أعلن كيان الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن بدء اتخاذ إجراءات عقابية ضد النرويج، وذلك على خلفية الرأي الذي قدمته النرويج لمحكمة الجنائية الدولية. 

وينص الرأي على أن «اتفاقية أوسلو» لا تؤثر على صلاحية المحكمة في النظر في الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني، مما يفتح المجال لإصدار أوامر اعتقال ضد المسؤولين الإسرائيليين مثل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف جالانت.

إسرائيل تتخذ إجراءات دبلوماسية مشددة

وأبلغ يسرائيل كاتس وزير خارجية حكومة الاحتلال الإسرائيلي، دولة النرويج بإلغاء التمثيل الدبلوماسي لممثليها لدى السلطة الفلسطينية، قائلًا: «من يهاجمنا سيدفع ثمنًا باهظًا».

وفي هذا الإطار، قررت إسرائيل عدم السماح لثمانية دبلوماسيين نرويجيين في السفارة النرويجية في تل أبيب بالاستمرار في عملهم. هؤلاء الدبلوماسيون كانوا مكلفين بالتواصل الدبلوماسي مع السلطة الفلسطينية، ولكن إسرائيل قررت إيقاف هذا التواصل.

وقال كاتس، «إسرائيل لن تسمح لثمانية دبلوماسيين نرويجيين في السفارة النرويجية في تل أبيب بالاستمرار في عملهم كممثلين للنرويج لدى السلطة الفلسطينية».

إلغاء اتفاقية أموال السلطة الفلسطينية

كما ألغت إسرائيل، أمس الأربعاء، اتفاق حساب العهدة مع النرويج، وكان هذا الاتفاق ينص على تحويل أموال السلطة الفلسطينية إلى حساب ضمان لدى النرويج بدلًا من مصادرتها من قبل إسرائيل.

وعلى هذا الصعيد، قالت وسائل الإعلام العبرية، إن كيان الاحتلال الإسرائيلي أعلن البدء باتخاذ خطوات عقابية ضد النرويج إثر الرأي الذي قدمته لمحكمة الجنائية الدولية والذي يفيد بأن اتفاقية أوسلو لا تؤثر على صلاحية النظر في الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.