الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ علوم سياسية يكشف لـ«الجمهور» أسباب اختيار «السنوار» رئيساً لحركة حماس

يحيي السنوار

يحيي السنوار

أسامة إبراهيم

A A

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، اليوم الأربعاء، إن تعيين يحيي السنوار كرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خلفاً لإسماعيل هنية، يعتبر مفاجأة للجميع.


قرار يثير حالة من الاستغراب

وأوضح فهمي، خلال تصريح لـ«الجمهور»، أن هذا القرار أثار حالة من الاستغراب خاصة مع وجود أشخاص مرشحين بقوة، سواء موسى أبو مرزوق أو خليل الحية أو خالد مشعل في الخارج.
وأشار إلى أن اختيار السنوار له دلالات رمزية أكثر منها واقعية مرتبطة بمكانة السنوار في إطار توزيع القوى داخل الحركة، مضيفاً: «يتمتع بعلاقات جيدة مع مصر ودول الخليج».
وتابع: «الاختيار في هذا التوقيت له دلالته فهناك معوقات وإشكاليات على الأرض في انتظار السنوار، تكمن في المفاوضات، فهو يعرف عنه بأنه أكثر تشدداً من إسماعيل هنية تجاه الاحتلال.
 

رسائل القرار تجاه الجانب الإسرائيلي

واستطرد أستاذ العلوم السياسية: «هذا القرار يحمل رسائل للجانب الاسرائيلي، خاصة في إطار التفاوض، وهو ما جعله على رأس قائمة الاغتيالات الإسرائيلية، مضيفاً: إسرائيل لن ترتاح لهذا القرار، وهو ما ظهر في تصريح يسرائيل كاتس وزير خارجية الاحتلال، الذي قال إن اختيار السنوار رئيسا للحركة هو سبب آخر للقضاء عليه.
 وأكد أن اختيار السنوار رئيساً للحركة يعتبر اختيارا رمزيا، له مدلولاته الخفية بأن الحركة مستمرة في المواجهة والتحدي، مشيراً إلى أن سرعة اختيار الحركة لقائد لها، عقب اغتيال هنية، الأربعاء الماضي في طهران، عقب حضوره حفل تنصيب للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يشير إلى أنها لا تريد أن يكون هناك فراغ في القيادة.

رسائل اختيار السنوار رئيساً للحركة

وأشار إلى أن اختيار السنوار يحمل رسالة للداخل الفلسطيني، بأن الحركة سوف تعيد ترتيب سياستها وأولوياتها، وأن الجناح العسكري له دور في لما الشمل بين الفصائل الفلسطينية.
وتابع: هناك سيناريوهان فيما يتعلق بتعامل السنوار مع المفاوضات في غزة، يكمن أولها في تعيين نائب أو مفوض يكون مسؤولا عن التفاوض، وغالباً ما سيكون موسي أبو مرزوق، أو خليل الحية.
 وأكمل: «أو أن تبدا المفاوضات على أرضية جديدة وتكون حماس ضمن مكونات المعادلة الفلسطينية، وهذا يتطلب من السنوار أن يعيد ترتيب وضع الحركة داخل منظمة التحرير الفلسطينية».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.