الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سياسي لبناني لـ«الجمهور»: الاحتلال استغل 7 أكتوبر لتنفيذ مخططاته

قصف متبادل بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي

قصف متبادل بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي

مارسيل أيمن

A A

قال المحلل السياسي اللبناني غسان جواد، اليوم الثلاثاء، إن الهجمات التي تنطلق من حزب الله اللبناني على الاحتلال الإسرائيلي الغرض منها الضغط عليهم، من أجل وقف العدوان على قطاع غزة، على حد زعمهم.

الاحتلال استغل 7 أكتوبر لتنفيذ مخططاته

وأشار جواد في تصريح لـ"الجمهور" إلى أن الواقع الداخلي الإسرائيلي في ظل وجود أيديولوجية متطرفة بقيادة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو استغلت هجوم 7 أكتوبر الماضي، لتصعيد الموقف في المنطقة ولمحاولة رسم وقائع جديدة، فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية استناداً إلى 7 أكتوبر.

وأوضح أن الجانب الإسرائيلي في كل فترة يخرج بتصريحات توحي باستمراره في العدوان وتوسيع المعركة، لأن انتهاء المعركة من دون تحقق نتائج عسكرية وسياسية جوهرية يعد هزيمة لنتنياهو، مشيرا إلى أن زيارة نتنياهو للولايات المتحدة كشفت عن أنه أخذ ضوء أخضر أمريكي لتنفيذ مجموعة من الاغتيالات تكون في إحدي أشكالها انتصار وهمي لقادة الاحتلال، وعلى الرغم من هذا الغطاء الأمريكي إلا أن الأخيرة تخشى دخول المنطقة في حرب مفتوحة.

إسرائيل تتجه نحو تصعيد الموقف في المنطقة

وتابع: اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وفؤاد شكر الرجل الثاني في حزب الله، يشيرا إلى أن إسرائيل تتجه نحو تصعيد الموقف في المنطقة، وتتجه نحو توريط الولايات المتحدة ودول غربية أخري، وعلى الجانب الآخر يبدو على أن إيران وحزب الله مصران على الردع، بشرط ألا يؤدي ذلك الى حرب إقليمية.

واستطرد: موقف الاستعصاء الاستراتيجي الذي يعانيه الجيش الإسرائيلي يجعل خسائره فيما يحدث الآن أشبه بحرب الاستنزاف، حيث يتكبد خسائر أكبر من خسائر المقاومة.

الرد حتمي

وأشار المحلل السياسي اللبناني غسان جواد إلى أن الاتصالات الدولية تحاول الضغط على حزب الله وايران بعدم الرد إلا أن الرد حتمي، وايران لن يرد في حال ان حدث اتفاق سياسي كبير يؤدي لإنهاء العدوان في غزة.

وأضاف: المنطقة أمام خيارين لا ثالث لهما، إما تدخل دولي لإجراء تفاهمات سياسية تنهي هذا العدوان، أو ترك المنطقة تشتعل دون الأخذ في الاعتبار ما يمكن أن تحققه تلك الحرب من خسائر على المجتمع الدولي بأسره.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search