الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عدنان أبو حسنة المتحدث باسم الأونروا في حوار لـ«الجمهور»: المنظمة أكبر من الاتهامات الإسرائيلية

عدنان أبو حسنة

عدنان أبو حسنة

أحمد محمود

A A

الأونروا منظمة أممية لم تنشأ بقرار إسرائيلي

لدينا للحيادية لا توجد في أي منظمة أممية

العالم يثق في الأونروا بدليل عودة التمويل

لم يكن استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمراكز وكالة الأونروا مرتبطا فقط بأحداث 7 أكتوبر 2023، بل منذ عقود عديدة، للقضاء على حلم عودة اللاجئين، تلك الوكالة التي تواجه منذ سنوات عدة الحرب الشرسة من الاحتلال وقياداته من أجل التضييق على أعمالها في توفير الإيواء والخدمات لسكان الشعب الفلسطيني، لتزداد تلك الحملة بعد 7 أكتوبر، بقصف العديد من مراكز الإيواء وتحريص الدول الممولة لها بوقف التمويل واتهام بعض موظفيها بالمشاركة في أحداث 7 أكتوبر.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل أيضا خرج الكنيست ليتخذ قرارا باعتبار وكالة الأونروا منظمة إرهابية، في محاولة لتطويق ومحاصرة أنشطة الوكالة داخل قطاع غزة، إلا أن عودة الدول الممولة للوكالة تمويلاتها مثل أكبر ضربة للاحتلال الذي روج الكثير من الأكاذيب لدفع تلك الدول لقطع التمويل عنها.

 الدكتور عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة الأونروا، تحدث خلال حوار خاص عن أسباب معاداة الاحتلال لوكالة الأونروا ومساعيه الحثيثة لإنهاء خدمات الوكالة في الأراضي الفلسطينية، وكيف تعامل المجتمع الدولي مع تلك الاتهامات الإسرائيلية؟ وكذلك عودة عدد من الدول الأوروبية، تمويل الوكالة الأونروا بعد أن قطعوا التمويل عقب أحداث 7 أكتوبر وإلى نص الحوار..

كيف ترى الهجوم الإسرائيلي على وكالة الأونروا؟

الهجمة الإسرائيلية على الأونروا ليست جديدة ولكنها أيضا هجمة منذ سنوات طويلة تستهدف إنهاء خدمات الأونروا وبالتالي تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، وما يتحدث به الناطقون باسم الحكومة الإسرائيلية ووزير الخارجية الإسرائيلية بأنه يجب تصفية الأونروا.

هل تستطيع إسرائيل دفع وكالة الأونروا إلى وقف خدماتها للفلسطينيين؟

الأونروا هي منظمة أممية تعمل من خلال تفويض من الجمعية العامة للأمم المتحدة ولم تنشأ بقرار إسرائيلي لذلك الأونروا ستستمر في تقديم خدماتها ولن تتوقف.

كيف ترى اتهامات الاحتلال لوكالة الأونروا؟

بالنسبة الاتهامات.. كان هناك تقرير لوزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولون وقال التقرير بنتائجه &ن الأونروا منظمة بها آليات لمعالجة موضوع الحيادية غير موجود في أي منظمة أممية أخرى .

ماذا عن اتهامات الاحتلال بمشاركة بعض موظفي الأونروا في أحداث 7 أكتوبر؟

هناك لجنة تحقيق أيضا من مكتب الرقابة الداخلية التابع للأمم المتحددة وهو أعلى سلطة قضائية للأمم المتحدة يحقق في مزاعم مشاركة بعض موظفي الأونروا في أحداث 7 أكتوبر .

وما هي تفاصيل تلك الاتهامات؟

المزاعم تطال 19 موظفا وهناك 5 موظفين لم يثبت عليهم أي شيء على الإطلاق، والتحقيق مستمر وستكون هناك نتائج بعد أسبوعين أو ثلاثة تقريبا لا نعرف بضبط، لكن المجتمع الدولي يقف كله بجانب الأونروا وأهمية الأونروا يجب استمرارها لأن الأونروا ليست فقط تقدم خدمات إنسانية لملايين اللاجئين الفلسطينيين ولكن هي عامل استقرار في المنطقة.

كيف ترى تراجع عدة دول أوروبية عن قطع تمويلها للأونروا ؟

نعم العديد من الدول الأوروبية وكل الدول المناحة في أوروبا عادت تمويلها للأونروا وكان آخرها بريطانيا وهذا دليل ثقة العالم والدول الأوروبية بعمليات الأونروا ومنهجية في العمل ودور الأونروا وتفويضها.

ما هي الدول التي لم تتراجع عن قرار قطع التمويل للأونروا؟

 فقط الولايات المتحدة الأمريكية هي التي لا تزال تعلق التمويل حتى مارس 2025، رغم أن جون كيرلي مستشار الأمن القومى الأمريكي قال منذ أيام إن الأونروا مهمة وليست منظمة إرهابية ويجب أن ستتمر عملياتها ولا يمكن لمنظمة أخرها أن تستبدلها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباريخدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسميللحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكلياتوالجامعاتوالمعاهدلعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدراتوكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search