الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كارثة في السودان بسبب الفيضانات، وفاة 32 شخصا وانهيار منازل ونزوح الآلاف

فيضانات السودان - أرشيفية

فيضانات السودان - أرشيفية

وداد العربي

A A

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على مدينة كسلا شرقي السودان في قطع السبل بآلاف الأشخاص في الشوارع؛ مما زاد من معاناة أكثر من مليون سوداني فروا إلى مناطق آمنة هربا من الحرب المستمرة منذ 15 شهراً. 

وأدى موسم الأمطار الذي بدأ في وقت مبكر من هذا الشهر إلى إلحاق الضرر بالملاجئ وجعل الطرق غير صالحة للاستعمال، مما يعرض الملايين لخطر الأمراض المنقولة عبر المياه الراكدة في أنحاء واسعة من البلاد.

 

ارتفاع أعداد النازحين والضحايا

في ظل تصاعد أزمة النزوح داخل السودان، الذي يتجاوز عدد نازحيه حاليا 10 ملايين، تسببت الأمطار الغزيرة في وفاة 17 شخصاً في مدينة أبو حمد بشمال شرق السودان.

كما تسببت الأمطار في انهيار آلاف المنازل وأثرت بشكل كبير على البنية التحتية في المدينة، بحسب مصدر طبي في مستشفى أبو حمد. 

وهذه الكارثة تأتي وسط نزاع مستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023.

 

أضرار في مناطق مختلفة

تواصل الأمطار الغزيرة إحداث أضرار في مناطق متعددة، الأسبوع الماضي، أسفرت الفيضانات عن 5 قتلى في بورتسودان على الساحل الشرقي. 

وقال المركز الاتحادي لعمليات الطوارئ في السودان، إن الأمطار والفيضانات تسببت في وفاة 32 شخصاً منذ السابع من يوليو في 7 من أصل 18 ولاية. 

كما تضرر أكثر من 5 آلاف منزل وأصيب عشرات الأشخاص.

زيادة الأزمات الإنسانية في السودان

وأفادت الأمم المتحدة بأن الفيضانات والنزوح أثرا على أكثر من 21 ألف شخص منذ يونيو، معظمهم في مناطق تشهد معارك طاحنة. 

وحذرت المنظمات الإنسانية من أن موسم الأمطار قد يؤدي إلى عزل مناطق بأكملها، مما يعرض حياة العديد للخطر، سواء بشكل مباشر بسبب الفيضانات أو غير مباشر من خلال الأمراض الناتجة عن الرطوبة.

المعاناة في ولاية كسلا

وفي ولاية كسلا، حيث تعرضت المنطقة لأشد هطول للأمطار مطلع هذا الأسبوع، تجمع أكثر من 10 آلاف شخص في المدينة، مما أدى إلى اكتظاظ المباني المتاحة مثل المدارس والمستودعات. 

وبعد أكثر من 16 شهراً من الحرب التي دمرت البنية التحتية وأجبرت 165 ألف شخص على النزوح، يسير الكثيرون على الأقدام وسط الأمطار في الأسابيع الأخيرة، مما يضاعف من معاناتهم.

ومع استمرار موسم الأمطار، هناك مخاوف من أضرار جسيمة قد تحدث، خاصة في ظل النزاع المستمر الذي يفاقم الوضع. يتطلب الأمر استجابة عاجلة لتلبية احتياجات المتضررين وتعزيز الجهود الإنسانية لتقديم الدعم في ظل الظروف القاسية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search