السبت، 05 أكتوبر 2024

04:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إجلاء قرابة 117 ألف شخص في كازاخستان بسبب الفيضانات

فيضانات في كازاخستان

فيضانات في كازاخستان

وداد العربي

A A

تواصل السلطات في جنوب روسيا اليوم الأربعاء إجلاء السكان من كازاخستان بسبب الفيضانات، ووفقا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية، فإنه تم إجلاء ما يقرب من 117 ألف شخص في كازاخستان.

وأصدر الحاكم ألكسندر مور تحذيرًا عبر تطبيق التواصل الاجتماعي «تليجرام»، مشددًا على ضرورة أن يأخذ السكان الإجراءات اللازمة وينتقلوا إلى مناطق آمنة فورًا.

أعلنت وزارة الطوارئ في كازاخستان إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص نصفهم من الأطفال في 7 مناطق، بسبب الفيضانات الناجمة عن الذوبان السريع للثلوج في مطلع الشهر الجاري، وقال رئيس وزراء كازاخستان أولجاس بيكتينوف، إن الفيضانات الحالية هي الأكبر في السنوات الأخيرة وغمرت المياه أكثر من 400 مبنى سكني في سبع مناطق، وفقا لما نقلته وكالة أنباء «كازينفورم» الكازاخستانية عن الوزارة في بيان لها بتاريخ 1 ابريل 2024.

تأثير الفيضانات في جنوب روسيا

تعدى نهر «إيشيم» حدوده، وهو أحد الروافد الرئيسية لنهر «إرتيش» بسبب شدة الأمطار، وينبع نهر «إرتيش» من نهر أوب الذي يتجه شمالًا لينتهي في البحر القطبي الشمالي.

ذكرت وكالة «إنترفاكس» الروسية أنه على الرغم من الانخفاض التدريجي لمستوى المياه في نهر الأورال، إلا أن الفيضانات تجاوزت سدًا بالقرب من «توكاي» شرق أورسك، مما يهدد المدينة.

دور السلطات الكازاخستانية لمواجهة الفيضانات

أجلت السلطات في مدينة أورسك، التي تقع في منطقة أورينبورج، سكان قرية تضررت من الفيضانات منذ بداية الشهر، تقع أورسك على ضفاف نهر الأورال، الذي يصب في بحر قزوين.

وفي كازاخستان، زار الرئيس قاسم-جومارت توكاييف، المناطق الشمالية المتاخمة لروسيا. ووفقًا لمصادر حكومية في أستانا، تم إجلاء 113 ألف شخص تأثروا بالفيضانات إلى مناطق آمنة.

وتحت الماء يوجد حوالي 15 ألف منزل في منطقة أورينبورج، وتشير التقارير إلى أن الفيضانات قد أثرت على مناطق كورجان وتومسك وبورياتيا في سيبيريا. وصف الرئيس «توكاييف» الفيضان بأنه أسوأ كارثة مناخية تواجه كازاخستان منذ ثمانين عامًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search