الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد عملية الاغتيال، من يخلف إسماعيل هنية لقيادة حماس الفترة المقبلة؟

من يخلف إسماعيل هنية

من يخلف إسماعيل هنية

وداد العربي

A A

بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران، عقب مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشيكان، تتطلع الأوساط السياسية لمعرفة من سيخلفه في قيادة الحركة في ظل الوضع الحالي المتوتر مع إسرائيل.

المرشحون البارزون لقيادة حماس

خليل الحية

يُعرف خليل الحية، نائب رئيس حركة حماس في غزة، بعلاقته الوثيقة مع يحيى السنوار، قائد حماس في غزة. الحية كان من أبرز قادة الكتلة البرلمانية لحماس بعد فوز الحركة في انتخابات 2006، وهو معروف بمواقفه الداعمة للكفاح المسلح ضد إسرائيل ونجا من محاولات اغتيال متعددة.

موسى أبو مرزوق

موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي، يتبنى نهجًا براجماتيًا ويدعو إلى «وقف إطلاق نار طويل الأمد» مع إسرائيل وقبول حدود 1967. 

سبق أن اعتُقل في الولايات المتحدة بتهمة جمع الأموال للجناح المسلح لحماس وعاش في المنفى بعدة دول.

زاهر جبارين

زاهر جبارين، المسؤول عن الشؤون المالية لحماس، كان يعتبر ذراع إسماعيل هنية اليمنى، واعتقلته إسرائيل وأفرجت عنه في 2011 ضمن صفقة تبادل. 

خالد مشعل

خالد مشعل، الرئيس السابق للمكتب السياسي، يعيش في المنفى منذ عام 1967، وتولى رئاسة المكتب السياسي بعد اغتيال أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي. 

نجا من محاولة اغتيال في 1997 وواجه توترات مع إيران بسبب انتقاداته للنظام السوري.

يحيى السنوار

يحيى السنوار، رئيس حماس في غزة منذ عام 2017، معروف بدعمه للخط المتشدد. أمضى 23 عامًا في السجون الإسرائيلية قبل الإفراج عنه في 2011، وهو مؤسس جهاز الأمن الداخلي «مجد» ومُدرج على قائمة «الإرهابيين الدوليين» الأمريكية.

محمد إسماعيل درويش

وفقًا لمصادر موقع «العربية»، تم اختيار محمد إسماعيل درويش رئيسًا للمكتب السياسي لحماس مؤقتًا لحين إجراء انتخابات. يُقيم درويش في قطر وهو مرشح محتمل للقيادة الجديدة.

الدور المنتظر للرئيس الجديد

الرئيس الجديد للمكتب السياسي لحماس سيقود الهيئة التنفيذية للحركة، التي تأسست عام 1989. 

وقد بدأت حماس بعد خمسة أيام من عملية الاغتيال مشاورات لاختيار الزعيم الجديد.

اعرف مجموعك.. نتيجة الثانوية العامة 2024

ويقدم موقع الجمهور اللينك الرسمي والمعتمد من وزارة التربية والتعليم الذي تستطيع من خلاله الحصول على كافة النتائج بالمواد والمجموع الكلي بالإضافة إلى النسبة المئوية.

للحصول على الدرجات والمواد بالمجموع الكلي والنسبة المئوية اضغط هنــــــــــــــــــــــــــا

ويقدم الموقع الدليل الكامل والشامل لكافة الجامعات والكليات والمعاهد العملية في مصر وطرق وخطوات التقديم، بالإضافة إلى المتابعة الدقيقة للتنسيق ومواعيد وأماكن مكاتب التنسيق، بالإضافة إلى تقديم شرح لكيفية اختيار الكلية المناسبة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search