السبت، 05 أكتوبر 2024

08:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جولة جديدة لاستئناف مفاوضات سد النهضة بالقاهرة

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

أيمن عبدالمنعم

A A

انطلقت اليوم الأحد، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة الأثيوبي، بالقاهرة، بحضور ممثلين عن السودان وإثيوبيا لبحث أهم مستجدات قضية سد النهضة.

جاء ذلك على هامش البيان الذي صدرعن لقاء قادة مصر وإثيوبيا في القاهرة، في يوليو الماضي خلال فعاليات مؤتمر قمة دول جوار السودان.

وقال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملئ وتشغيل سد النهضة، بصورة لا تتعارض مع مصالح وشواغل الشعوب الثلاثة.

وشدد على ضرورة التوقف عن أي خطوات أحادية قد تتخذ في هذا الشأن، مؤكدًا أن ملئ السد أو أي إجراء يتخذ حيال السد من طرف واحد يعد انتهاكًا واضحًا وصريحًا لاتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه عام 2015 بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وأضاف «سويلم»، أن مصر مستمرة في بذل الكثير من الجهد لإنجاح عملية التفاوض، مؤكدًا أن مصر تؤمن بوجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح تلبية مصالح الدول التي تشترك في الأزمة، والتوصل إلى اتفاق منشود.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي احمد علي بالقاهرة، عقب مشاركته في مؤتمر قمة دول جوار السودان، لبحث آخر مستجدات سد النهضة المصري، من جانبه أكد أبي أحمد في بيان نشره عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» أن إثيوبيا لن تمس حصة أي من دول الحوض، وأن مصالح إثيوبيا لن تتعارض بشكل أو بآخر مع دول حوض المصب.

search