الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

04:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد انتشار Money Show، برامج تدمر خصوصية المستخدمين

مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي

نورهان عبدالعزيز

A A

دمرت التكنولوجيا عددا كبيرا من القطاعات، إذ يتحكم الأشخاص في حياة غيرهم من خلال شاشة عملاقة يضغطون على أزرارها، فهي سلاح ذو حدين ولها العديد من الأوجه.

يوجد عدد لا نهائي من البرامج الضارة التي تُطيح بالمستخدمين بدايةً من Money Show وصولًا ببرامج التجسس الخاصة بـ الذكاء الاصطناعي والتي تستهدف اقتحام خصوصية المستخدمين.

الحقيقة بين «السوشيال ميديا» والإعلام التقليدي

1- برنامج Money Show يستنزف أموال المستخدمين

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي برنامج شهير يُدعى Money Show، إذ يعتمد على منح قروض إلى المستخدمين في الحال، وبعدها يتم إرسال رسالة تحذيرية للمستخدم لسداد أضعاف المبلغ.

مقترح بإيقاف الدعم المالي لحساب المواطن مقابل سداد...

ويهدد القائمون على برنامج Money Show بالإفصاح عن هوية المستخدم وتهديد خصوصية عن طريق تهكير الواتساب وماسنجر، ومن ثم الوصول إلى الصور الشخصية ومقاطع الفيديو المختلفة.

وانتشر برنامج Money Show بشكل كبير في الأيام القليلة الماضية، إذ يُتيح توفير القروض بأي مبالغ، لكسب ثقة المستخدم وتهديده من بعدها.

2- استخدام الذكاء الاصطناعي في تزييف الصوت والصورة

يوجد العديد من برامج الذكاء الاصطناعي التي تزيف الصوت والصورة، إذ يخلق نسخة طبق الأصل من أشخاص نعرفهم جيدًَا وهو ما يعرضنا للعديد من حالات النصب والسرقة.

سلسلة اخلاقيات الذكاء الاصطناعى المقال 5: المسؤولية عن الذكاء الاصطناعي  Article 5: Responsibility for Artificial Intelligence

ولا تتوقف سلبيات الـ AI عند هذا الحد، بل يُزيف أيضًا الصوت مستعينًَا بتقنيات عالية الجودة من توقيع الذكاء الاصطناعي مما يهدد خصوصية العديد من المستخدمين.

3- القراصنة سلاح فعال لهدم الخصوصية

يعتمد الكثير من القراصنة على مواقع متطورة مثل الديب ويب والدارك ويب وما شبه لتهكير العديد من الحسابات الشخصية، ومن ثم سرقة البيانات الشخصية.

خبراء يكتشفون طريقة جديدة لسرقة الملفات الرقمية للحصول على فدية - بوابة  الشروق - نسخة الموبايل

ويرسل القراصنة العديد من الروابط للمستخدمين للدخول عليها، ليتم تهكير الهاتف في الحال، وتعطيل أداء العديد من الملفات، وسرقة الصور والفيديوهات.

4- المقارنة الاجتماعية بين الطبقات المختلفة

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي أداة فعالة للمقارنة الاجتماعية الظالمة، إذ يصنع تطبيق «إنستجرام» العديد من الفروق الاجتماعية المختلفة، نظرًا لأنه يوسع الفارق بين الطبقات الاجتماعية وبعضها.

طريقة استخدام خاصية ملاحظات الفيديو على الانستجرام

5- يخلق إنستجرام حالة من الجدل والبعد الاجتماعي بين جميع الطبقات، نظرًا لأنه يختص بالصور ومقاطع الفيديو المختلفة مثل الرحلات والسفر والتنقل من مدينة لأخرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.