الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش من منصبها على خلفية التظاهرات الغاضبة في العاصمة

 رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد

رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد

أحمد محمود

A A

تسببت المظاهرات العارمة ببنجلاديش، في استقالة شيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء بنجلاديش، بعد أن اقتحم المحتجون مقر رئاسة الوزراء في العاصمة دكا، وفقًا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

واندلعت المظاهرات العامة في بنجلاديش منذ عدة أسابيع، حيث بدأت التظاهرات، احتجاجًا على نظام الحصص في توزيع الوظائف الحكومية باعتباره مسيّسًا، وتحولت إلى اضطرابات تُعد من بين الأسوأ في عهد رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد. 

مظاهرات في بنجلاديش وحظر تجول

بعدها أعلنت الحكومة في بنجلاديش حظر التجول في جميع أنحاء البلاد إلى أجل غير مسمى اعتبارًا من الساعة السادسة مساءً (1200 بتوقيت جرينتش)، وبعدها تم فرض حظر للتجول مع قيام الجيش بدوريات في مدن الدولة الواقعة في جنوب آسيا، وذلك في ظل انقطاع تام للإنترنت على مستوى البلاد منذ عدة أسابيع، مما أثر على وصول المعلومات إلى العالم الخارجي.

مظاهرات في بنجلاديش وحظر تجول

وأعلن قائد الجيش في بنجلاديش، الجنرال وقر الزمان، أن الوضع أصبح تحت السيطرة بعد نشر القوات لوقف الاضطرابات المستمرة منذ عدة أيام.

وذكر قائد الجيش في بنجلاديش حينها، وذلك خلال تفقد قواته في مواقع مختلفة من العاصمة دكا، أن الوضع الأمني تحت السيطرة بعد نشر الجيش.

مقتل 163 شخصًا واعتقال 500 آخرين في مظاهرات بنجلاديش

وخلال تلك المظاهرات قُتل 163 شخصًا على الأقل في المواجهات، بينهم عددًا من عناصر الشرطة، فيما أكد زعيم حركة «طلاب ضد التمييز» التي تنظّم الاحتجاجات في بنجلاديش، على «سنعلق الاحتجاجات لمدة 48 ساعة، نطالب خلال هذه الفترة الحكومة برفع حظر التجول وإعادة خدمة الإنترنت ووقف استهداف الطلبة المحتجين».

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام غربية، منذ أيام، فإن أبرز نتائج المظاهرات في بنجلاديش هو اعتقال أكثر من 500 شخص منذ اندلاع المواجهات في العاصمة البنجلادشية دكا، بحسب ما ذكرت الشرطة المحلية، وأكد المتحدث الرسمي باسم شرطة مدينة دكا، أن من بين المعتقلين بعض قادة الحزب الوطني البنجلادشي المعارض.

وأدت تلك التظاهرات إلى تراجع الحكومة في بنجلاديش عن قرارها بشأن فرض نظام الحصص في توزيع الوظائف والمناصب الحكومية، إلا أن المتظاهرين لم يتوقفوا عن تلك المظاهرات حتى أجبروا رئيسة الوزراء على تقديم استقالتها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search