الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مقتل 163 واحتجاز 500 في احتجاجات بنجلاديش، وهدنة لمدة 48 ساعة

مظاهرات بنجلاديش

مظاهرات بنجلاديش

وداد العربي

A A

بعدما وصلت الأوضاع في بنجلاديش لتصعيد غير مسبوق بين المتظاهرين والحكومة، أعلنت الحركة الطلابية أمس الإثنين، عن تعليق الاحتجاجات لمدة 48 ساعة. 

وعللت الحركة، هذا القرار بسبب العدد الكبير من الضحايا الذين سقطوا في المواجهات مع الشرطة. 

وأكد قائد الحركة الطلابية، أن الطلاب لا يسعون إلى الإصلاح «على حساب هذا الكم الكبير من الدماء».

جذور الاحتجاجات في بنجلاديش

بدأت التظاهرات، احتجاجًا على نظام الحصص في توزيع الوظائف الحكومية باعتباره مسيّسًا، وتحولت إلى اضطرابات تعد من بين الأسوأ في عهد رئيسة الوزراء الشيخة حسينة. 

وتم فرض حظر للتجول مع قيام الجيش بدوريات في مدن الدولة الواقعة في جنوب آسيا، وذلك في ظل انقطاع تام للإنترنت على مستوى البلاد منذ عدة أسابيع، مما أثر على وصول المعلومات إلى العالم الخارجي.

 

مقتل 163 شخصًا في الاحتجاجات في بنجلاديش

وقُتل 163 شخصًا على الأقل في المواجهات، بينهم عدد من عناصر الشرطة، وفق تعداد أجرته فرانس برس.

كما صرح زعيم حركة «طلاب ضد التمييز» التي تنظّم الاحتجاجات في بنجلاديش، لوكالة فرانس برس من المستشفى: «سنعلق الاحتجاجات لمدة 48 ساعة، نطالب خلال هذه الفترة الحكومة برفع حظر التجول وإعادة خدمة الإنترنت ووقف استهداف الطلبة المحتجين».

 

الاستمرار في الاحتجاجات

وأعلنت المجموعة الطلابية الرئيسية المنظمة للتظاهرات في بنجلاديش، أنها تعتزم مواصلة الاحتجاجات تنديدًا بنظام الحصص في الوظائف العامة، رغم قرار المحكمة العليا بتخفيضه. 

وقضت المحكمة العليا في بنجلاديش، بخفض الحصة من 56% إلى 7% من جميع الوظائف العامة، وتخصص 5% لأبناء «المقاتلين من أجل الحرية»، 1% للمجموعات القبلية، و1% لذوي الاحتياجات الخاصة. 

وحضت المحكمة العليا الطلاب المحتجين على «العودة إلى الصفوف».

 

500 شخص معتقل في أحداث العنف

وأعتقل أكثر من 500 شخص منذ اندلاع المواجهات في العاصمة البنجلادشية دكا، وفق ما أفادت الشرطة المحلية اليوم الإثنين. 

وأوضح الناطق باسم شرطة مدينة دكا، أن من بين المعتقلين بعض قادة الحزب الوطني البنجلادشي المعارض.

السيطرة على الوضع

وأعلن قائد الجيش في بنجلادش، الجنرال وقر الزمان، أن الوضع بات «تحت السيطرة» بعد نشر القوات لوقف الاضطرابات المستمرة منذ عدة أيام، وأوضح في بيان بعد تفقد قواته في مواقع مختلفة من العاصمة دكا، أن «الوضع الأمني تحت السيطرة بعد نشر الجيش».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search