الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تضارب الأقوال حول اغتياله، أبرز 10 معلومات عن محمد الضيف

محمد الضيف، قائد الجناح العسكري لحركة حماس

محمد الضيف، قائد الجناح العسكري لحركة حماس

مارسيل أيمن

A A

وسط سلسلة من الاغتيالات التي نفذها جيش الاحتلال على مدار الأيام القليلة الماضية، تضاربت الأقاويل حول اغتيال محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية «حماس».

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن صباح اليوم الخميس، اغتيال محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية «حماس» والذي وقع يوم 13 يوليو الماضي، أي قبل نحو ثلاثة أسابيع، في هجوم على خان يونس.

 

 جالانت يعلق على اغتيال محمد الضيف

وفي السياق ذاته، نشر “جالانت”، عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، صورة لنفسه مع وضع علامة "X" على صورة محمد الضيف، معلقًا عليها، "الجهاز الأمني سيلاحق عناصر حماس، من مخططي المجزرة إلى مرتكبيها".

حماس تنفي مزاعم الاحتلال لاغتيال محمد الضيف

أما على الصعيد الآخر، نقلت وسائل إعلام فلسطينية عن حركة المقاومة الإسلامية حماس، نفيها لاغتيال محمد الضيف قائد الجناح العسكري للحركة.

ونفت حركة حماس، زعم إسرائيل اغتيال “الاحتلال” قائد الجناح العسكري لكتائب عز الدين القسام، محمد الضيف، وذلك بعد ساعات قليلة من مزاعم “عبرية” باغتيال الضيف، خلال ضربة جوية شنتها على مدينة خان يونس.

وليست هذه المرة الأولى التي يزعم فيها الاحتلال اغتيال قيادي بحركة حماس ثم تخرج الحركة وتكذبه، بل إن محمد الضيف ذاته خرج يكذب الاحتلال عدة مرات الذي يعلن اغتياله فيها ثم يتبين أنه ما زال حيًا، وكان آخرها عندما أعلن الاحتلال استهدافه بصاروخ، ثم ظهر بعدها بسنوات مع أحد أعضاء الحركة.

من هو محمد الضيف الذي أعلن الاحتلال اغتياله؟ 

-محمد دياب المصري، المعروف بمحمد الضيف، فلسطيني الجنسية، ولد في غزة عام 1965، عندما كانت المنطقة تحت السيطرة المصرية.

-ينتمي “الضيف”  إلى أسرة فلسطينية لاجئة هُجّرت، عام 1948، من قرية القبيبة إلى غزة، حيث نشأ في مخيم خان يونس للاجئين، وظل يعيش فيه طوال حياته.

🟠-يُعرف باسم الضيف مجازاً، إشارة إلى أسلوب حياته المتنقل، إذ يتنقل من مكان إلى آخر تجنبا للغارات الجوية الإسرائيلية.🟠

-انضم الضيف إلى حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، عام 1987، فاعتقلته السلطات الإسرائيلية عام 1989، وقضى 16 شهرا، في السجن بتهمة العمل في الجهاز العسكري لـ"حماس".

-بعد خروج الضيف من السجن انتقل إلى الضفة الغربية، برفقة عدد من قادة "كتائب القسام" في قطاع غزة، وأشرف على تأسيس فرع لـ"كتائب القسام" وأصبح قائداً له بعد ذلك.

-شارك الضيف في عدة عمليات عسكرية ضد قوات الاحتلال، بدءا من اختطاف جنود وهجمات صاروخية، مرورا بعمليات عسكرية، ووصولا إلى هجوم السابع من أكتوبر الماضي. 

-كان المسؤول عن تصميم سلاح حماس الأبرز من صواريخ، وشبكة الأنفاق التي حفرت تحت غزة. 

-حاولت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراراً تصفية الضيف 7 مرات على الأقل، لكنها فشلت كل مرة.🟠

-يلقب جيش الاحتلال الضيف بـ"رجل الموت" أو "المقاتل ذو التسعة أرواح"، وتأتي التسمية الأخيرة بعد سبع محاولات اغتيال إسرائيلية نجا منها الضيف، الذي يتصدر قائمة المطلوبين في إسرائيل.

وأكد الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، اغتيال الضيف، بقصف نفذته القوات الإسرائيلية، في منتصف يوليو الماضي، فيما نفت "حماس" هذا الخبر. 


 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search