الإثنين، 09 سبتمبر 2024

05:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى وفاته، تعرف على تحول حياة يوسف إدريس من طبيب إلى روائي

يوسف إدريس

يوسف إدريس

A A

يحل اليوم الخميس، ذكرى وفاة الكاتب الروائي يوسف إدريس، الذي كما لقب بـ«نبي القصة»، هو الكاتب والروائي يوسف إدريس.

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 1 أغسطس 1991، وقدم خلال حياته العديد من القصص القصيرة والروايات والمسرحيات التى عبر فيها على أراءه.

ولد بمحافظة الشرقية وتخرج من كلية الطب جامعة القاهرة

ولد يوسف إدريس بمحافظة الشرقية، وتخرج من كلية الطب بجامعة القاهرة، وتخرج منها جراحًا عام 1951م.

وعمل فترة بوزارة الصحة، قبل أن يتفرغ للكتابة والتأليف، وكان في أول الأمر يريد أن يعمل ممثلا ، وعندما فشل كان يريد أن يعمل مخرجا مسرحيًا.

وبدأت رحلة العمل في المجال الطبي من مستشفى القصر العيني، والتي عُين بها عام 1951م، وذلك بعد تخرجه من كلية الطب في نفس العام، لكن المسار تغير إلى بلاط صاحبة الجلالة، عندما انتقل للعمل محررا بصحيفة "الجمهورية" عام 1960م.

قدم يوسف إدريس، خلال مشواره الأدبي قصص قصيرة كتبها عام 1950، وأصدر مجموعته القصصية الأولى «أرخص ليالى،  جمهورية فرحات» إلى جانب الأعمال المسرحية منها: «ملك القطن، اللحظة الحرجة، الفرافير، المهزلة الأرضية»، كما كتب العديد من الروايات «الحرام، العيب، البيضاء، أكان لابد يا لى لى أن تضئ النور؟، نيويورك 80».

حقق نجاحا كبيرا، حيث لم يتوقف إبداعه عند حدود القصة القصيرة، لتمتد ثورته الإبداعية لعالمى الرواية والمسرح، ونشر فى 1969 مسرحية "المخططين"، وغيرها من الأعمال المسرحية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.