الإثنين، 09 سبتمبر 2024

06:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تأثر قرار تثبيت سعر الفائدة في أمريكا على الأسواق

الاحتياطي الفيدرالي

الاحتياطي الفيدرالي

أحمد مبروك

A A

دائمًا ما تُلقى قرارات الاحتياطي الفيدرالي بظلالها على أسواق المال، سواءًا كان هذا التأثير بالسلب أو الإيجاب.

وجاءت تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، على مستقبل أسعار الفائدة هذه المرة بالشكل الإيجابي على مؤشرات الأسهم الأميركية.

أفضل يوم تداول متزامن مع إعلانات الاحتياطي الفيدرالي منذ عامين

وبدأت مؤشرات الأسهم الأميركية مع ارتفاع شركات التكنولوجيا الرئيسية، حيث سجلت السوق أفضل يوم تداول متزامن مع إعلانات الاحتياطي الفيدرالي، منذ عامين بحسب الشرق بلومبرج.

وشهدت الأسهم انتعاشاً قوياً، إذ ارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 3%، في حين صعدت أسهم "إنفيديا" بنسبة 13%، مضيفة قيمة قياسية قدرها 329 مليار دولار إلى قيمتها السوقية، بعد توصية محلل متفائل.

وارتفعت أسهم شركة "ميتا" بفضل مبيعاتها التي فاقت التوقعات، كما قدمت شركة "كوالكوم"، أكبر بائع لمعالجات الهواتف الذكية في العالم، توقعات قوية للإيرادات. وتراجعت عوائد سندات الخزانة إلى جانب الدولار.

توقعات خفض أسعار الفائدة

ومن جانبه قال باول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة "في أقرب وقت ممكن" في سبتمبر، وجاءت تعليقاته في مؤتمر صحفي بعد قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بترك سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية من دون تغيير، في نطاق يتراوح بين 5.25 إلى 5.5%، وهو المستوى الذي حافظت عليه منذ يوليو الماضي.

كما أجرى صناع السياسات عدة تعديلات على لغة البيان الصادر بعد اجتماعهم الذي استمر يومين. والجدير بالذكر أن اللجنة تحولت إلى القول إنها "منتبهة للمخاطر" على التفويضين الممنوحين لها، أي استقرار الأسعار وسوق العمل، بدلاً من الصياغة المسبقة التي تركز فقط على مخاطر التضخم.

وقال نيل دوتا من “رينيسانس ماكرو ريسيرش”، إن "المؤتمر الصحفي أكثر تشاؤماً إلى حد ما من البيان"، مضيفاً: "بشكل عام، يبدو بالتأكيد أن اللجنة تنتظر من أجل الانتظار فقط، فباعتراف باول الشخصي، تشير جميع البيانات بالفعل إلى الاتجاه الذي يريد الفيدرالي رؤيته!".

ارتفع صندوق متداول في البورصة بقيمة 563 مليار دولار يتتبع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 1.6%. إلى جانب مكاسب بنسبة 1% في صناديق الاستثمار المتداولة لسندات الخزانة طويلة الأجل، كان الارتفاع عبر الأصول يوم الأربعاء هو الأكبر خلال العام لجلسات تأتي بعد الإعلان عن السياسة النقدية.

مقياس بلومبرج لـ العظماء السبعة

قفز مقياس "بلومبرج" لـ"العظماء السبعة" (ميتا، أبل، مايكروسوفت، تسلا، أمازون، إنفيديا، ألفابت) بنسبة 3.5%، في حين أضاف مؤشر "راسل 2000" للشركات الصغيرة، 0.5%.

وواصلت سندات الخزانة مكاسبها، وقفزت أسعار النفط في تداولات ما بعد إغلاق السوق، إذ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إيران أمرت بالانتقام من إسرائيل لقتلها أحد قادة "حماس" على أراضي إيران. وارتفع الين بعد أن رفع بنك اليابان أسعار الفائدة، وأعلن عن خطط لخفض مشتريات السندات.

خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة

وتؤدي التغييرات في بيان بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ترسيخ التحول في اللهجة بين العديد من صناع السياسات، بما في ذلك باول، الذين يدركون المخاطر المتزايدة على سوق العمل. ومن المرجح أيضاً أن تعزز التوقعات بين الاقتصاديين والمستثمرين بخفض أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي يومي 17 و18 سبتمبر.

وقال بيتر بوكفار، من "ذا بووك ريبورت" (the Boock Report) إن "باول يريد أن يقول اليوم: دعونا نفعل ذلك، لكنه في الوقت نفسه يعلم أنه ليس مضطراً إلى الالتزام، قبل أن يحصل على المزيد من الوقت والبيانات".

أظهرت مقايضات أسعار الفائدة، أن المتداولين يسعرون بشكل كامل تخفيضاً بربع نقطة مئوية في سبتمبر، ونحو 70 نقطة مئوية هذه السنة.

قال ديفيد راسل من "ترايد ستايشن" (TradeStation)، إن "البيانات تحركت في اتجاه باول، وهو الآن يستعد للمتابعة". وأضاف: "بيانات الوظائف يوم الجمعة ومؤشر أسعار المستهلكين خلال أسبوعين هي النقاط الكبيرة التالية. إذا سارت الأمور على ما يرام، فيمكننا الحصول على رسائل أكثر وضوحاً من باول في جاكسون هول في أواخر أغسطس".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.