الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصاروخ الموجه لاغتيال «هنية»، حدد موقع رئيس حماس من حرارة جسمه

 الصواريخ الموجهة

الصواريخ الموجهة

الزهراء علام

A A

اغتيال إسماعيل هنية، أعلنت وسائل إعلام فلسطينية، نقلًا عن مصادر إيرانية، اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، بصاروخ موجه نحو جسده مباشرة، حسب نبأ عاجل نشرته القاهرة الإخبارية.

الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات حول السلاح الذي وجه بدقة لاستهداف شخص ما بعينه وهل هناك حقا أسلحة تستهدف الأشخاص، لذا نستعرض في السطور التالية أهم ما تريد معرفته عن الصواريخ الموجهة، وكيفية عملها، وتحدياتها الأخلاقية والقانونية:

الصواريخ الموجهة، خطر ينتقل من استهداف الأشياء للأشخاص

تعد الصواريخ الموجهة، أحد أخطر أنواع الأسلحة الحديثة التي طورتها التكنولوجيا العسكرية، صممت هذه الصواريخ للاستهداف بدقة عالية، مما يجعلها أداة فعالة ولكن مثيرة للجدل في النزاعات المسلحة حال تمت تطبيقها ضد البشر. 

تقنيات تكنولوجيا للصواريخ الموجهة نحو الأشخاص

الصواريخ الموجهة نحو الأشخاص هي نوع من الأسلحة الدقيقة التي تستخدم تقنيات متقدمة لتحديد وتتبع الأهداف البشرية، تشمل هذه التقنيات ما يلي:

التوجيه بالأشعة تحت الحمراء، إذ تعتمد هذه الصواريخ على استشعار الحرارة الصادرة من جسم الإنسان لتحديد موقع الهدف وتتبع حركته.

التوجيه بالليزر، أحد أهم التقنيات التي تعمل على تسليط الشعاع على الهدف، مما يسمح للصاروخ بتحديد مساره بدقة، وتوجيه هذه الصواريخ لإصابة أهدافها بدقة عالية.

التوجيه بالتصوير الحراري، تستخدم هذه الصواريخ كاميرات حرارية لالتقاط صور الأهداف، كما أنها فعالة جدا لاستشعار الأشياء من حولها.

 

كيفية عمل الصواريخ الموجهة

تعمل الصواريخ الموجهة من خلال عدة مراحل كالتالي: 

يطلق الصاروخ من منصة إطلاق، سواء كانت محمولة على الكتف أو مثبتة على مركبة.

يستخدم الصاروخ أحد أنظمة التوجيه الخاص به لتحديد الهدف وتتبع حركته، يمكن أن يكون ذلك عبر الأشعة تحت الحمراء، الليزر، أو التصوير الحراري.

يوجه نظام التحكم في الصاروخ مساره نحو الهدف بناءً على المعلومات التي يتلقاها من أجهزة الاستشعار، لتأتي المرحلة الأخيرة في عمله ويصطدم الصاروخ بالهدف ويفجر الرأس الحربي، مما يسبب أضرارًا كارثية مميتة.

 

التحديات الأخلاقية والقانونية عند استهداف الصواريخ الموجهة البشر

رغم فعالية الصواريخ الموجهة في العمليات العسكرية، إلا أنها تثير العديد من التحديات الأخلاقية والقانونية حال استخدام تقنياتها التي تتطور مع تزايد التصعيد العسكري في العديد من دول العالم، لاستهداف البشر، ليكن استخدامها ضد البشر أمر يكسر كل قوانين الحرب الدولية.

نوع الصاروخ المحتمل الذي أصاب إسماعيل هنية

صرح الصحفي الإسرائيلي يوني بن مناحيم، في حديثه لقناة "العربية"، إن الصاروخ الذي استهدف إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي في حركة "حماس" في مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، أطلق من غواصة إسرائيلية كانت متواجدة بالمياه الإقليمية الإيرانية، بحسب ما علم من مصادر مطلعة.

إسماعيل هنية

وفقا لما للتصريحات السابقة فمن المحتمل أن يكون صاروخ بي جي أم 109، هو السلاح الذي استهدف إسماعيل هنية، إذ أنه أحد الأنواع الموجهة لإصابة أهدافها بدقة عالية، كما أنه يطلق من الغواصات والسفن كبيرة.

يتجه بي جي أم 109، نحو هدفه بسرعة 880 كيلومترا في الساعة، ويمكن أن يبلغ مداه 2500 كيلومتر، يتراوح سعر الصاروخ الواحد من ستمائة ألف دولار لـ 2.1 مليون دولار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search