الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من عياش إلى هنية، سجل الاغتيالات الأسود لقادة حماس على يد جيش الاحتلال

قادة في حركة حماس

قادة في حركة حماس

وداد العربي

A A

اغتيال إسماعيل هنية، أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية اغتيل في إيران في ساعة مبكرة من صباح اليوم، ما أثار مخاوف من تصعيد أوسع نطاقًا في المنطقة التي تعاني من ويلات العدوان الإسرائيلي في غزة وتفاقم الصراع على حدود لبنان مع مستعمرات شمال كيان الاحتلال الإسرائيلي.

سياسة الاغتيالات الإسرائيلية

وفي هذا السياق، نفذت إسرائيل العديد من الاغتيالات التي استهدفت قادة وعناصر بارزين في الحركة، بهدف إظهار قدرتها على استهداف أي شخص في أي مكان، وذلك منذ تأسيس حركة حماس في عام 1987.

قائمة الاغتيالات البارزة

يحيى عياش

اغتال الاحتلال الإسرائيلي يحيي عياش الملقب بـ «المهندس» والذي كان العقل المدبر لموجة من العمليات الانتحارية الفلسطينية، في غزة في الخامس من يناير 1996، عندما انفجر هاتفه الخلوي. 

واتهم الفلسطينيون إسرائيل بتنفيذ الهجوم، ولكن إسرائيل نفت ذلك، فيما ردت حماس حينها على اغتيال عياش بأربع هجمات انتحارية أسفرت عن مقتل 59 شخصًا في ثلاث مدن إسرائيلية.

خالد مشعل

وفي عام 1997، تعرض خالد مشعل، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، لمحاولة اغتيال بالسم على يد عملاء إسرائيليين في عمان، مما أثار غضب الملك الأردني حسين، إلا أن الأزمة انتهت بعد تقديم إسرائيل الترياق وبالإضافة لإطلاق سراح الشيخ أحمد ياسين.

أحمد ياسين

قتلت القوات الجوية لجيش الاحتلال الإسرائيلي الشيخ أحمد ياسين، في 22 مارس 2004، مؤسس حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، بضربة صاروخية في غزة، وأثارت وفاته احتجاجات واسعة وأدت إلى تصعيد كبير في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

عبد العزيز الرنتيسي

وقُتل عبد العزيز الرنتيسي، أحد مؤسسي حماس، في 17 أبريل 2004، في غارة جوية إسرائيلية على سيارته في غزة، ما أسفر عن مقتله واثنين من حراسه الشخصيين.

عدنان الغول

أما عدنان الغول، خبير المتفجرات في حماس، فقتله الاحتلال الإسرائيلي في 21 أكتوبر 2004، في غارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة، كان يُعرف بلقب «أبو صاروخ القسام».

نزار ريان

وقُتل نزار ريان، في الأول من يناير 2009، أحد قادة حماس المتشددين، مع اثنتين من زوجاته وأبنائه في قصف لمخيم جباليا للاجئين.

صالح العاروري

وفي 2 يناير 2024، قُتل صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، في هجوم بطائرة مسيرة استهدف مكتب الحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

اغتيال إسماعيل هنية

وأعلنت حماس عن اغتيال هنية في ساعة مبكرة من فجر اليوم الأربعاء في إيران، وأكد الحرس الثوري الإيراني مقتل هنية بعد ساعات من حضوره حفل تنصيب الرئيس الجديد للجمهورية الإسلامية، فيما كشفت السلطات الإيرانية أنها تجري تحقيقًا في ملابسات اغتياله.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.