الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الرئيس الإيراني «بزشكيان» يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى الإسلامي

 الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان

الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان

مارسيل أيمن

A A

أدى الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية، أمام نواب الشعب في مجلس الشورى الإسلامي، وفقا للمادة 121 وبحضور أعضاء مجلس صيانة الدستور ورئيس السلطة القضائية.

وانطلقت  مراسم أداء اليمين الدستورية لتاسع رئيس للجمهورية الإسلامية عصر اليوم الثلاثاء في قاعة البرلمان، وذلك بحضور رئيس السلطة التشريعية محمد باقر قاليباف، ورئيس السلطة القضائية حجت الإسلام غلام حسين محسني ايجئي. 

 104 وفد لـ 86 دولة من انحاء العالم في تنصيب «بزشكيان»

كما شارك خلال مراسم أداء اليمين الدستورية، كبار المسؤولين والقادة العسكريين في ايران الإسلامية، بالإضافة إلى 104 وفود لـ 86 دولة من انحاء العالم، حسبما ذكرت وكالة «إرنا» الإيرانية.

وأقسم «بزشكيان» اليمين قائلًا: «إنني اتعهد بان لا ادخر أي جهد في سياق حراسة الحدود والدفاع عن الاستقلال السياسي والاقتصادي والثقافي للبلاد، وتنفيذ المهام التي اودعها الشعب الإيراني في ذمتي، واستعين بالباري عز وجل وأسير على نهج الرسول (ص) والائمة الاطهار (ع) من اجل صون هذه الأمانة المقدسة كأمين ورعٍ ومجاهد، حتى اسلمها الى الرئيس المنتخب الذي سياتي من بعدي». 

كلمة الرئيس الإيراني خلال مراسم تنصيبه

صرح الرئيس الإيراني «بزشكيان»، خلال حفل مراسم تنصيبه، أمام مجلس الشوري، «بأنه سيسخر نفسه، بصفته رئيسا للجمهورية الإسلامية في إيران، للدفاع عن الإسلام ونظام الجمهورية الإسلامية والدستور، وصون مصالح وكرامة البلاد».

وأكد الرئيس المنتخب «بزشكيان» قائلًا: «سنعمل على تعزيز العلاقات الإقليمية والتعاون مع العالم على أسس الحكمة والمصالح المشتركة»، مشيرًا إلى أن الأولوية في السياسية الخارجية هي تطوير العلاقات مع دول الجوار. 

كما رحب مسعود بزشكيان بالضيوف والحضور، رؤساء وكبار المسؤولين وقادة عسكريين من إيران وسائر الدول المشاركة في حفل أداء اليمين الدستورية. 

الوفود العربية المشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني هي:

وفد مصري برئاسة السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية.

الوفد السوري، والذي سيكون برئاسة حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء، كما يضم الوفد أيضا وزير الخارجية فيصل المقداد ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل

الوفد العراقي حضور على مستوى رئيس البرلمان

الوفد الجزائري حضور على مستوى رئيس البرلمان

وفد جزر القمر حضور على مستوى رئيس البرلمان

الوفد الإماراتي حضور على مستوى نائب رئيس الجمهورية أو نائب رئيس الوزراء

الوفد اللبناني حضور على مستوى نائب رئيس الجمهورية أو نائب رئيس الوزراء

الوفد الأردني حضور على مستوى نائب رئيس الجمهورية أو نائب رئيس الوزراء

الوفد البحريني حضور على مستوى وزير الخارجية

الوفد اليمني حضور على مستوى وزير الخارجية

الوفد الليبي حضور على مستوى وزير الخارجية

الوفد السوداني حضور على مستوى وزير الخارجية
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.