الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماكرون يعترف بـ«مغربية» الصحراء الغربية

إيمانويل ماكرون

إيمانويل ماكرون

أيمن عبدالمنعم

A A

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، في رسالة بعث بها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، اعترافه بالمخطط المغربي بشأن منح الصحراء الغربية حكمًا ذاتيًا لكن تحت سيادة المملكة المغربية.

وحسبما أعلن الديوان الملكي المغربي، فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أبلغ العاهل الأردني محمد السادس، أنه يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية، يندرجان في إطار السيادة المغربية.

ووصف الديوان الملكي المغربي رسالة ماكرون، بأنها تطور هام وبالغ الدلالة في دعم السيادة المغربية على الصحراء، مضيفًا أن ماكرون قال خلال الرسالة، إنه بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل تلك القضية، وأن دعم فرنسا لمخطط الحكم الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت.

وأضاف الديوان المغربي، أن هذا المخطط يشكل من الآن فصاعدًا الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل ومستدام ومتفاوض بشأنه، طبقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

وأكد إيمانويل ماكرون خلال الرسالة، ثبات الموقف الفرنسي حول تلك القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة، مشيرًا إلى أن بلاده تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستوى الوطني والمستوى الدولي.

واعتبر ماكرون، أن هناك توافقًا دوليًا يتبلور بشأن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، ويتسع نطاقه أكثر فأكثر، مضيفًا، أن فرنسا تضطلع بدورها كاملًا في جميع الهيئات المعنية، وخاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه.

وأوضح إيمانويل ماكرون خلال الرسالة، أنه حان الوقت للمضي قدمًا، مشجعًا كافة الأطراف المعنية بتلك القضية للاجتماع من أجل الوصول إلى تسوية سياسية التي هي في المتناول.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search