الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصحة الفلسطينية تعلن قطاع غزة منطقة وباء لشلل الأطفال

أطفال غزة ــ أرشيفية

أطفال غزة ــ أرشيفية

أسامة إبراهيم

A A

يعاني سكان قطاع غزة، وخاصة الأطفال، من أزمة صحية منقطعة النظير، نتيجة لحرب طاحنة  منذ ما يقارب 10 أشهر، إذ يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الغاشم بلا هوادة، دون أن يفرق بين كبير أو صغير، أو نساء أو أطفال، القصف جماعي على كل من يعيش في القطاع المنكوب، ودون أدنى اعتبار للقوانين الدولية التي تلزم بحماية المدنيين أثناء الحروب، أو حتى المحاكم الدولية.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، أن قطاع غزة منطقة وباء لشلل الأطفال، نتيجة لما وصل إليه قطاع غزة من حالة مزرية نتيجة العدوان الإسرائيلي، والذي اقترب من دخول يومه الـ300.

وأشارت القاهرة الإخبارية، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية، إلى أنه بعد سنوات من استئصال مرض شلل الأطفال في فلسطين، عاد مرة أخري، ليزيد المعاناة مرة أخري للقطاع.

انتشار شلل الأطفال في قطاع غزة

وتابعت: «يأتي ذلك نتيجة الحالة المزرية التي وصل إليها سكان قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي تسبب في حرمان السكان من المياه الصالحة للاستخدام وتدمير البنية التحتية للصرف الصحي وتكدس الاف أطنان القمامة وانعدام الامن الغذائي وتكدس السكان في أماكن النزوح القهري ومع اكتشاف وجود الفيروس المسبب لشلل الأطفال من نوع CVPV2 في مياه الصرف في محافظتي خان يونس والوسطى».

وأضافت: «الأمر الذي يشكل تهديدا صحيا لسكان قطاع غزة والدول المجاورة وانتكاسة لبرنامج استئصال شلل الأطفال عالمياً».

جهود مكافحة الوباء لم تعد كافية

وحذرت الوزارة بأن برنامج مكافحة هذا الوباء الذي أطلقته وزارة الصحة بالشراكة مع المؤسسات الدولية 

المعنية وخاصة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية لن يكون كافيا.

واستطردت: « ما لم يكن هناك ندخل فوري بإنهاء العدوان وإيجاد حلول جذرية لمشكلة انعدام المياه الصالحة للشرب ووسائل النظافة الشخصية من منظفات ومطهرات وإصلاح شبكات مياه الصرف الصحي وترحيل أطنان القمامة والنفايات الصلبة».

ويعوق استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة كافة الجهود، المبذولة من منظمة الصحية العالمية، حيث لم تعد معظم مستشفيات في غزة قادرة على العمل، فضلاً عن انعدام الأمن الغذائي في غزة.

ويعيش نحو 2.3 مليون شخص في قطاع غزة الذي تبلغ مساحته 365 كيلومترا مربعا (141 ميلا مربعا)، في ظل محدودية الوصول إلى المياه النظيفة والآمنة، وتدهور الظروف الصحية، وفقاً لتقارير صادرة عن منظمات أممية».

وتشير تقارير صادرة عن الصحة العالمية، إلى أن غياب وقف إطلاق النار الفوري وتسريع وتيرة المساعدات الإنسانية، بما في ذلك حملة تطعيم مستهدفة تركز على الأطفال الصغار، سوف يؤدي لاستمرار الناس في الموت بسبب تفشي أمراض لا يمكن الوقاية منها وإصابات لا يمكن علاجها».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.