الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحريم أكل الدجاج المصري، فتوى جديدة تثير الجدل على «السوشيال ميديا»

الداعية الموريتاني محمد الحسن

الداعية الموريتاني محمد الحسن

نور الشايب

A A

أطلق الداعية الموريتاني، محمد الحسن ولد الددو، فتوى غريبة عن تحريم أكل الدجاج المصري لصالح الدجاج التركي، وهي الفتوى التي كشفها الكاتب الموريتاني محمد الأمين.

وقال محمد الأمين خلال مقابلة في برنامج سجال، الذي يقدمه الإعلامي السعودي مشاري الذايدي، إن ولد الددو أفتى بإباحة تناول الدجاج التركي وتحريم الدجاج المصري، لكونه يعمل بتجارة الدجاج مع تركيا.

وحسب ما أكد الكاتب الموريتاني محمد أمين، فإن ولد الددو يرتبط باستثمار في مجال تجارة الدواجن مع تركيا، لذا ينحاز في فتواه الغريبة لصالح الدجاج التركي ويحرم الدجاج المستورد من بلدان أخرى.

فتوى تحريم الدجاج المصري يثير جدل رواد مواقع التواصل الاجتماعي

وأثارت فتوى الداعية الموريتاني محمد الحسن ولد الددو، الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فمنهم رأى أنه لا يصلح للدعوة الإسلامية، ومنهم من رأى أنه يمثل رأيه ولا يمثل المسلمين، وآخر قال أنه يقول ذلك لمصالحه الشخصية لأنه يتاجر في الدجاج التركي.

تحريم تناول الدجاج المصري

وتعود فتوى الشيخ ولد الددو، إلى عامي 2016 و2019، حيث أجاز تناول الدجاج التركي في موريتانيا، مبررًا ذلك بأن الذبائح المستوردة من أوروبا وأمريكا لم تُذبح وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، لأن الشركات المنتجة لها تجارية بحتة ولا تتبع الضوابط الدينية، وتستخدم مواد مذكية تحتوي على دماء، مما يجعلها تعتبر حرامًا، وأشار إلى أنه إذا اختلط المذكى بالجيفة، فإن ذلك يعتبر محرمًا بالإجماع، وفقًا لما قاله.

وأضاف، أن الذبائح في تركيا تُنحر على يد مسلمين أتراك باستخدام مذكيات طاهرة، بحسب وصفه، كما انتقد المذكيات المستخدمة للدجاج في أوروبا ومصر، معتبرًا أنها مختلطة بالدماء، وأكد أن المذكيات التي تُنتج في تركيا تعتبر طيبة، حيث تُنتجها شركات مسلمة تؤدي الزكاة للمسلمين.

من هو الداعية محمد الحسن ولد الددو؟

يُدعى محمد الحسن ولد الددو من مواليد العام 1963 في نواكشوط، ويعتبر من أبرز قادة جماعة الإخوان المسلمين في موريتانيا والتنظيم الدولي للجماعة.

وسافر ولد الددو إلى غزة في ديسمبر 2012، حيث ألقى كلمة باسم علماء الأمة الإسلامية بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس حركة حماس.

أسس وترأس مركز تكوين العلماء في نواكشوط، وتولى رئاسة جامعة عبد الله بن ياسين في موريتانيا، كما أنه عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي أسسه مفتي الإخوان السابق، الدكتور يوسف القرضاوي.

وفي أكتوبر من العام الماضي، شارك ولد الددو في اجتماع مع وفد من علماء المسلمين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث طلب من أردوغان وقف ترحيل عناصر جماعة الإخوان من تركيا وتسهيل حصولهم على الإقامات والجنسية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search