الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أرقام قياسية، حجم أسطول السيارات في مصر يتجاوز 9.9 ملايين مركبة

السيارات المرخصة في مصر

السيارات المرخصة في مصر

شهيرة أحمد

A A

في ظل التحولات الاقتصادية الكبيرة والتحديات التي تواجهها مصر، يبرز قطاع السيارات كواحد من أكثر القطاعات تأثراً بأزمات السوق، منها شح الدولار، وظاهرة "الأوفر برايس" التي فرضت نفسها على الأسعار.

ويتساءل الكثيرون عن كيفية تطور أعداد السيارات المرخصة في البلاد، هل استطاع السوق المصري التكيف مع هذه الضغوط؟ وما هي الصورة الكاملة لوضع المركبات المرخصة؟.

انخفاض أسعار السيارات في مصر

ارتفاع إجمالي عدد السيارات المرخصة في مصر

ومن خلال هذا التقرير، يستعرض موقع «الجمهور الإخباري»، بيانات رسمية حديثة تكشف عن الارتفاع الطفيف في إجمالي عدد المركبات المرخصة في مصر بنهاية عام 2023، ونحلل توزيعها الجغرافي ونوعيتها، مع الإجراءات الحكومية التي اتخذت في ظل التحديات الراهنة.

ورغم هذه التحديات، حافظت مصر على حجم أسطولها من المركبات، مع سيطرة السيارات الخاصة على الحصة الأكبر. كما أظهرت البيانات تنوعًا في أنواع المركبات المرخصة، حيث شملت السيارات والأتوبيسات وسيارات النقل والمقطورات.

تفاصيل زيادة عدد السيارات المرخصة خلال العام الماضي

وكشفت أحدث الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر عن استقرار نسبي في عدد المركبات المرخصة خلال العام الماضي، حيث سجلت زيادة طفيفة بلغت 0.04% مقارنة بالعام السابق، ووصل إلى 9.95 مليون مركبة في نهاية العام الماضي، مقارنة بنحو 9.94 مليون مركبة في نهاية عام 2022،

تأثير أزمة شح الدولار على سوق السيارات

تأتي هذه الزيادة رغم تأثير أزمة شح الدولار التي بدأت خلال عام 2022، مما دفع الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة ظاهرة «الأوفر برايس»، والتي تسببت في ارتفاعات قياسية في أسعار جميع السيارات.

انخفاض أسعار السيارات

التوزيع الجغرافي للسيارات المرخصة في مصر

وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، جاءت القاهرة في المرتبة الأولى بعدد مركبات بلغ 2.6 مليون مركبة، بنسبة 26.2%. 

تلتها الجيزة في المرتبة الثانية بـ1.4 مليون مركبة، بنسبة 14%، ومحافظة الإسكندرية في المرتبة الثالثة بنحو 731.4 ألف مركبة، بنسبة 7.4%. 

وجاءت جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بعدد 41.9 ألف مركبة، بنسبة 0.4% من إجمالي المركبات المرخصة خلال العام الماضي.

تفاصيل السيارات المرخصة

بلغ إجمالي عدد السيارات المرخصة في مصر حتى 31 ديسمبر 2023 نحو 5.6 مليون سيارة، حيث كانت السيارات الخاصة "الملاكي" الأكثر عددًا بـ 5.2 مليون سيارة، بنسبة 94.3%، تلتها سيارات الأجرة بـ 310.3 ألف سيارة بنسبة 5.6%. في حين كانت السيارات المؤقتة الأقل عددًا بـ 284 سيارة فقط.

بلغ إجمالي عدد الأتوبيسات المرخصة بنهاية العام الماضي نحو 172.4 ألف أتوبيس، حيث شكلت الأتوبيسات الخاصة النسبة الأكبر بنحو 76.7 ألف أتوبيس، أي ما يعادل 44.5% من إجمالي الأتوبيسات.

بينما الأتوبيس العام في المرتبة الأخيرة بعدد 12.8 ألف أتوبيس، بنسبة 7.4% من إجمالي عدد الأتوبيسات.

سوق السيارات

سيارات النقل والمقطورات

شهدت سيارات النقل والمقطورات زيادة في عددها لتصل إلى 1.3 مليون سيارة بنهاية العام الماضي، مسجلة نسبة 13% من إجمالي المركبات، مقارنة بـ 1.2 مليون سيارة و 92.6% لسيارات النقل وحدها.

تشكل المقطورات المرخصة نسبة 7.4% من إجمالي عدد سيارات النقل والمقطورات، حيث بلغ عددها الإجمالي 94.9 ألف مقطورة.

توزيع المركبات حسب نوع الوقود

السيارات التي تعمل بالبنزين: بلغ عددها الإجمالي 8,242,222 سيارة، مما يشكل نسبة 83.7% من إجمالي السيارات.

السيارات التي تعمل بالبنزين والغاز الطبيعي: وصل عددها إلى 1,622,592 سيارة، بنسبة 1.7%.

السيارات التي تعمل بالبنزين والكهرباء: سجلت 1,673 سيارة، بنسبة 0.02%.

السيارات التي تعمل بالسولار: بلغ عددها 1,439,646 سيارة، بنسبة 14.6%.

السيارات التي تعمل بالكهرباء: وصل عددها إلى 3,244 سيارة، بنسبة 0.03%.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search