الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحقيقات أولية تكشف أسباب فشل القبة الحديدية في اعتراض الصاروخ الإيراني

صاروخ فلق-1 - أرشيفية

صاروخ فلق-1 - أرشيفية

وداد العربي

A A

أفادت القناة 12 في تليفزيون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بأن الصاروخ الذي استهدف مجدل شمس في الجولان المحتلة كان إيراني الصنع. 

ونشرت القناة الإسرائيلية صورة للصاروخ المستخدم في الهجوم، وهو من نوع فلق-1، المصنوع في إيران.

تصريح جيش الاحتلال الإسرائيلي

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، في مؤتمر صحفي، إن الصاروخ الذي استهدف ملعب كرة القدم في مجدل شمس كان إيراني الصنع من طراز فلق-1، ويحمل رأسًا حربية ويحتوي على 50 كيلوجرامًا من المتفجرات.

هوية المسؤول عن الهجوم

وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الناطق بالغة العربية، أفيخاي أدرعي، أن المسؤول عن إطلاق الصاروخ هو علي محمد يحيى، قائد مجمع الإطلاق في منطقة شبعا بحركة حزب الله، مشيرًا إلى أن حزب الله هو المسؤول عن الهجوم الذي وقع في مجدل شمس.

تحقيق الجيش الإسرائيلي حول القبة الحديدية

وكشف تحقيق أولي للجيش الإسرائيلي عن سبب فشل منظومة القبة الحديدية في اعتراض الصاروخ الذي ضرب مجدل شمس، مما أدى إلى مقتل 12 شخصًا.

وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن «التضاريس المعقدة» حالت دون إطلاق أي صواريخ اعتراض، ولم يكن من الممكن إعطاء إنذار أطول زمنيًا يسمح بالاعتراض والهروب إلى الملاجئ.

تفاصيل إضافية من التحقيق

وأوضحت نتائج التحقيق أن اكتشاف الصاروخ وإطلاق الإنذار تم فوريًا، ولكن بسبب المسافة القصيرة التي قطعها الصاروخ والطيران على ارتفاع منخفض، لم يكن هناك وقت كافٍ للاعتراض، فيما أكدت إذاعة جيش الاحتلال أن التضاريس المعقدة عبر جبل حرمون ساهمت في صعوبة الاعتراض.

إفادات اليهود المحتلين للجولان

وأفاد اليهود الدروز المحتلين لبلدة مجدل شمس في الجولان، بأن مدة تفعيل الإنذار إلى سقوط الصاروخ كانت بضع ثوانٍ فقط، على عكس ما أعلنه الجيش بأن المدة كانت حوالي 20 ثانية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search