الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فصلًا جديدًا في السياسة الإيرانية، خامنئي ينصب بزشكيان رئيساً للبلاد

المرشد الأعلى علي خامنئي ينصب  مسعود بزشكيان رئيساً لإيران

المرشد الأعلى علي خامنئي ينصب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران

وداد العربي

A A

أعلن المرشد الأعلى علي خامنئي، الأحد، تنصيب الإصلاحي مسعود بزشكيان رئيساً جديداً لجمهورية إيران، بعد فوزه بالانتخابات التي أجريت في أعقاب مصرع إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني السابق، في حادث تحطم مروحية. 

وأكد مدير مكتب المرشد في بيان التنصيب، أن هذا القرار يعكس إرادة الشعب في اختيار شخصية حكيمة وصادقة وشعبية وعالمة لتولي منصب الرئاسة.

مراسم التنصيب والحضور الرسمي

أقيمت مراسم تنصيب بزشكيان رئيساً تاسعاً للبلاد منذ عام 1979، بحضور مسؤولين إيرانيين ودبلوماسيين أجانب.

ومن المقرر أن يؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى «البرلمان» يوم الثلاثاء القادم.

نتائج الانتخابات والمنافسة في الانتخابات المبكرة

تفوق بزشكيان في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت في الخامس من يوليو، على المحافظ المتشدد سعيد جليلي. 

وحصل بزشكيان، البالغ من العمر 69 عاماً، على أكثر من 16 مليون صوت، ما يعادل نحو 54% من إجمالي عدد المقترعين البالغ نحو 30 مليون.

إجراء الانتخابات المبكرة في إيران

كانت الانتخابات الرئاسية مقررة في عام 2025، إلا أنها أجريت بشكل مبكر هذا العام بعد وفاة إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في مايو الماضي. 

وبلغت نسبة المشاركة في الدورة الثانية 49.8%، بينما كانت المشاركة في الدورة الأولى حوالي 40%، وهي الأدنى في تاريخ الانتخابات الرئاسية في إيران.

توجهات الرئيس الإيراني الجديد

بفوزه وتنصيبه، يتولى بزشكيان الرئاسة في فترة تشهد تغيرات وتحديات كبيرة، حيث يُنتظر منه أن يقدم رؤية إصلاحية تلبيةً لتطلعات الشعب الإيراني نحو مستقبل أفضل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search