الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مؤسسة عالمية ترصد مفاوضات خليجية لشراء بنوك مصرية

بنوك مصرية

بنوك مصرية

عبد الرحمن المصري

A A

تتطلع عدد من مصارف الدول الخليجية، إلى الاستحواذ على بنوك مصرية، وذلك في إطار استقرار السوق المصرفية في مصر، والتي أظهرت في أكثر من أزمة اقتصادية سابقة صلابة ومتانة في مراكزها المالية، حسب تقرير لوكالة فيتش.

مفاوضات خليجية على شراء بنوك مصرية

وفي تقرير، صدر مؤخرًا لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تم رصد تحركات ومفاوضات من بنوك خليجية كبرى، تستهدف الاستحواذ على بنوك في كل من مصر والهند وتركيا.

وأشار التقرير الصادر عن «فيتش»، إلى أن السر وراء اهتمام البنوك الخليجية بالاستحواذ على بنوك مصرية، دعمه النمو الاقتصادي الكبير الذي حققته تلك البنوك، والقطاع المصرفي بشكل عام، فضلًا عن فرص النمو الكبيرة التي يشهدها القطاع المصرفي المصري.

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

وكانت بنوك خليجية، في كل من، السعودية والإمارات والكويت، فحصت مستندات نافية للجهالة لبعض من البنوك المصرية، مستندة في ذلك على قاعدتها الشعبية الواسعة، وفروعها المنتشرة في شتى محافظات مصر، ومركزها المالي القوي، فضلًا عن أصولها، وكان على رأسها المصرف المتحد، الذي يمتلك البنك المركزي نسبة 99% منه، لكن حتى اللحظة لم يتخذ قرار بشأن تلك الصفقات.

ومن بين الأسباب التي دفعت البنوك الخليجية إلى التفاوض على البنوك المصرية والدول المذكورة، هو نسبة الائتمان في الناتج المحلي الإجمالي، والذي يشكل 27% في مصر.

وتطبق الحكومة المصرية خلال الوقت الراهن، خطة استراتيجية تهدف إلى التخارج من المؤسسات التي تملكها، عبر برنامج الطروحات الحكومية، وذلك ضمن التزامها أمام مؤسسات المجتمع الدولي المالية والنقدية، بتمكين القطاع الخاص، وتشجيع فرص نموه عن طريق خروجها من المنافسة على القطاعات الاقتصادية المتنوعة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.