الأحد، 08 سبتمبر 2024

07:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الاتصالات: مباردة بناة مصر الرقمية نقلة نوعية بمجال تكنولوجيا المعلومات

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نورهان عبدالعزيز

A A

شهد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فعاليات حفل تخرج الدفعة الثالثة من طلاب مبادرة بُناة مصر الرقمية والتى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تعزيز مجالات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي 2024

وتم منح درجة الماجستير المهنى لـ258 طالبًا في تخصصات الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، والروبوتات والأتمتة، والأمن السيبرانى، والفنون الرقمية، وتحليلات الأعمال بالتعاون مع جامعات أوتاوا وكوينز الكندية، وكولدج كورك الأيرلندية، وسينز الماليزية، وذلك خلال الحفل الذى أقيم في قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن إطلاق مبادرة بُناة مصر الرقمية جاء تنفيذًا لتكليفات رئيس الجمهورية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في 2020 بهدف تحقيق نقلة نوعية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتكريس موقع مصر الريادي في هذا القطاع من خلال اعداد جيل متخصص في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أنه تم وضع تصور ومحددات للمبادرة تتمثل في إتاحة علم على أعلى مستوى يمثل أحدث ما تنتجه التكنولوجيات العالمية؛ حيث تم التعاون في هذا الصدد مع عدد من الجامعات المتميزة من مختلف دول العالم الرائدة بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإتاحة الفرصة للطلاب الملتحقين بالمبادرة للاطلاع والتعرف على خبرات متنوعة في المجالات التقنية.

وأضاف، أن المحدد الثاني يتمثل في التخصص والمرتبط بمتطلبات سوق العمل، ويرتكز المحدد الثالث على أن بناء القدرات لا يقتصر فقط على الجانب التكنولوجي والتعليم التقني ولكن يتطلب أيضا بناء مهارات متكاملة تشمل مهارات شخصية فيما يتمثل المحدد الرابع في أن يقترن التعليم والتدريب الأكاديمي بتدريب عملي لتأهيل طلاب المبادرة على المنافسة في سوق العمل العالمي.

المبادرة حجر الأساس لتعزيز مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وأوضح طلعت، أن المبادرة تراعى الشمول بين كافة محافظات مصر لذلك تم توفير تسهيلات وسبل الدراسة والإقامة لتمكين الشباب المتفوقين من مختلف المحافظات من الالتحاق بالمبادرة.

وأشار إلى أن المبادرة تستهدف بناء قدرات واعداد مهارات قادرة على بناء مجتمع رقمى متكامل؛ مضيفا أن نسبة التعيين فى الدفعة الاولى من المبادرة بلغت 100% بينما بلغت فى الدفعة الثانية نحو 85% فيما بلغت نسبة التعيين فى الدفعة الثالثة 55% حتى الآن رغم تخرجها من أسابيع قليلة.

وأوضحت هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، أن عدد الملتحقين بالمبادرة بلغ نحو 834 طالب بواقع 109 خريج فى عام 2021؛ و257 خريج فى عام 2022؛ و258 خريج فى عام 2023 ، فيما تضم الدفعة الحالية 210 طالب وطالبة.

وأشارت إلى أن أهم أسرار نجاح المبادرة هو الحرص على فكرة «المساواة»، سواء فى فرص الحصول على المنح الدراسية للطلاب المتفوقين بين خريجى الجامعات المصرية الحكومية أو الخاصة؛ أو على مستوى المساواة بين الجنسين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.