الأحد، 08 سبتمبر 2024

07:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«آسيان» تحث على حلول سلمية للصراعات في غزة وميانمار وبحر الصين الجنوبي

بيان رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان»

بيان رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان»

وداد العربي

A A

عبّرت رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» اليوم السبت، عن قلقها بشأن الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة والعدد المروع للقتلى هناك.

نداء لوقف العنف في ميانمار

وندد وزراء خارجية آسيان بالعنف ضد المدنيين في ميانمار الخاضعة لحكم عسكري، وحثوا جميع الأطراف على إنهاء الأعمال القتالية وتطبيق خطة سلام متفق عليها.

جهود لتهدئة التوتر في بحر الصين الجنوبي

وفي بيان مشترك صدر بعد يومين من الاجتماعات المغلقة في لاوس، رحبت المجموعة بإجراءات عملية غير محددة لتهدئة التوتر في بحر الصين الجنوبي ومنع الحوادث وسوء التقدير.

القلق بشأن الاختبارات الصاروخية لكوريا الشمالية

ووصف البيان الاختبارات الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية بالتطور المقلق، وحث على حلول سلمية للنزاعات في أوكرانيا وغزة.

تصريحات بلينكن حول غزة

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم السبت إن الولايات المتحدة «تعمل يوميًا بشكل حثيث» من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيجاد مسار لسلام وأمن دائمين.

دعوة للسلام من إندونيسيا

وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرسودي إنه يتعين التوصل بشكل عاجل إلى سلام دائم، مؤكدة «لا يمكننا مواصلة غض الطرف عن الوضع الإنساني الأليم في غزة».

دعوة للتعاون في قضايا النزاعات

وحث بلينكن دول رابطة آسيان على التعاون لمعالجة قضايا مثل الصراعين في غزة وأوكرانيا وبرامج الصواريخ في كوريا الشمالية. كما دعا وزراء خارجية الرابطة إلى الإسهام في التصدي لتحديات منها «أفعال بكين التصعيدية وغير القانونية» في بحر الصين الجنوبي.

الإشادة بالدبلوماسية بين الصين والفلبين

وأشاد بلينكن بالدبلوماسية بين الصين والفلبين بعد ساعات من إكمال مانيلا مهمة إعادة إمداد لقواتها في منطقة تطالب بكين أيضا بالسيادة عليها، موضحًا أن الطرفين توصلا إلى اتفاق بشأن كيفية إجراء هذه المهمات في جزيرة سكند توماس شول.

نداء لإنهاء الحرب الأهلية في ميانمار

ووصف بلينكن الحرب الأهلية في ميانمار بأنها «تفطر القلب»، مشددًا على ضرورة إنهاء العنف هناك، وسيعقد بلينكن أيضًا محادثات مع نظيره الصيني وانغ يي بعد اجتماع دول الرابطة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.