الخميس، 04 يوليو 2024

06:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا يحتفي بمجدد الخطاب الديني حسن العطار في عهد محمد علي

جانب من التكريم

جانب من التكريم

أحمد المقدامي

استضاف اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا الكاتب والناقد المصري إيهاب الملاح المشرف علي النشر في دار المعارف في ندوة بعنوان: "الشيخ حسن العطار .. الإسلام والحداثة". 
وشهدت الندوة حضوراً كثيفاً من مثقفي من مصر والسعودية والسودان وسوريا وإندونيسا، كما شهدها طلاب وخريجون جدد من جامعات القاهرة والأزهر والأمريكية والبريطانية، ونخبة من الأكاديميين والناشرين والكتاب والنقاد. 
وأشار الكاتب إيهاب الملاح إلى أن بواكير التحديث في مصر قد بدأت على يد عدد من الشخصيات الثقافية الفاعلة قبل مجىء الحملة الفرنسية، وقد كان من بينهم الشيخ الزبيدي أستاذ الشيخ العطار، وكان العطار بدوره أستاذ رفاعة الطهطاوي الذي كان أستاذا للإمام محمد عبده، وقد تتلمذ علي يد محمد عبده رموز السياسة والثقافة والفكر في القرن العشرين. 
وأكد الملاح أن الشيخ العطار كان رائداً في التجديد والتحديث، وهو صاحب فكرة إرسال البعثات المصرية إلي الخارج ولا سيما إلي فرنسا والدول الأوروبية، كما أنه من وجه بإنشاء كليات الطب والهندسة، وحين قام أحد الطلاب بالاعتراض والهجوم علي الدكتور كلوت بك مدير مدرسة الطب باعتبار أن التشريح حرام ، أفتي الشيخ العطار بجواز التشريح شرعاً. 
وأضاف : لقد مثلت الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت صدمة كبري للمصريين، حيث كان البون شاسعاً بين ما كانت عليه فرنسا من تقدم وما كانت عليه مصر من تراجع، ورأي الشيخ العطار أنه لابد من فهم الغرب وحضارته وتقدمه وإتقان لغته، ثم السعي للإفادة منه ومواكبة إنجازاته وإبداعاته. وقال في ذلك كلمته الشهيرة : "إن بلادنا لابد أن تتغير أحوالها، ويتجدد بها من المعارف ما ليس فيها".
ومنح اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وسام التقدير للمؤلف  عن كتابه "المجددون .. الشيخ حسن العطار"، وأعرب الكاتب أحمد المسلماني المستشار السابق للرئيس المصري وأمين عام اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية عن تقدير الاتحاد للدور الحداثي التأسيسي لشيخ الأزهر في النصف الأول من القرن التاسع عشر الإمام حسن العطار، كما أعرب عن تقديره لصدور كتاب مميز يعرض جوانب الحداثة والسياسة والتجديد وإعادة البناء في مشروع الشيخ العطار . وهو ما يتطلب منا الإضاءة عليه والحفاوة به والإشارة إلي بذور وجذور الحداثة العربية الإسلامية في حقبتها العطارية. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.