الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إيطاليا تقرر تعيين أول سفير لها في دمشق منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011

  أنطونيو تاجاني

أنطونيو تاجاني

أسامة إبراهيم

A A

أعلنت إيطاليا، اليوم الجمعة، عن تعيين سفير لها في سوريا، ويعتبر هذا القرار هو أول قرار تتخذه دولة من دول مجموعة السبع، بإعادة علاقاتها الدبلوماسية في سوريا، منذ الأزمة السورية2011.

إيطاليا سحبت موظيفها من السفارة الإيطالية في سوريا في 2012

يأتي هذا بعد أن سحبت إيطاليا جميع موظفيها من السفارة الإيطالية في سوريا في 2012، معلقة كافة الأنشطة الدبلوماسية مع سوريا.

وحسبما ذكرت وكالة رويترز، فقد أعلن  أنطونيو تاجاني وزير الخارجية الإيطالي عن تعيين ستيفانو رافانيان، المبعوث الخاص لوزارة الخارجية إلى سوريا، سفيرا ومن المقرر أن يتولى منصبه قريبا.

رسالة تطالب الاتحاد الأوروبي بلعب دور أكثر نشاطا في سوريا

ويذكر أن إيطاليا وسبع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، أرسلت الأسبوع الماضي رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، طالبت فيها الاتحاد الأوروبي بلعب دور أكثر نشاطا في سوريا.

ووفقاً للرسالة التي تناولتها عدد من وسائل الإعلام: « أن السوريين يواصلون المغادرة بأعداد كبيرة، مما يفرض ضغوطاً إضافية على الدول المجاورة، في فترة تتصاعد فيها التوترات في المنطقة، مما يزيد من خطر موجات جديدة من اللاجئين».

 

الوضع الإنساني في سوريا في ظل تدهور الاقتصاد 

ووقعت على الرسالة أيضاً كلا من النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا، معربة عن آسفها فيما يتعلق بالوضع الإنساني في البلاد، مشيرة إلى أنه تدهور أكثر في ظل تدهور الاقتصاد السوري.

وكلف بوريل، حسبما قال تاجاني اليوم، ونقلت عنه وكالة رويترز،  هيئة العمل الخارجي الأوروبية بدراسة ما يمكن فعله"، مضيفا أن تسمية سفير جديد "تتوافق مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل ... لتسليط الضوء على سوريا".

يذكر أن هناك ست سفارات للاتحاد الأوروبي مفتوحة في دمشق ـ رومانيا، وبلغاريا، واليونان، وقبرص، وجمهورية التشيك، والمجر. ولم يقم أي من شركاء إيطاليا في مجموعة الدول السبع ـ الولايات المتحدة، واليابان، وبريطانيا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا ـ بإعادة تعيين سفراء لهم في سوريا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.