الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد حظر فرنسا للحجاب بالأولمبياد، تعرف على موقف لاعبات الدول العربية

اللاعبات العربيات في أولمبياد باريس 2024

اللاعبات العربيات في أولمبياد باريس 2024

سلمى ياسر

A A

قررت وزارة الرياضة الفرنسية بشكل رسمي منع اللاعبات الفرنسيات اللاتي يرتدين الحجاب من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستنطلق في باريس اليوم الجمعة وتستمر حتى 11 أغسطس.

بعد حظر فرنسا ارتداء الحجاب، تعرف على موقف اللاعبات العربية

في سبتمبر الماضي، صرحت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا بأن الحظر المفروض على ارتداء الحجاب سيظل ساريًا خلال الألعاب الأولمبية، رغم عدم وجود قانون موحد لدى اللجنة الأولمبية الدولية يمنع ارتداء الحجاب.

وقالت الوزيرة في ذلك الوقت: "لن يرتدي ممثلو وفودنا في الفرق الفرنسية الحجاب"، مشيرة إلى التزام الحكومة بنظام علماني صارم يتم تطبيقه في مجال الرياضة، وفقًا لتصريحاتها.

وقد قوبل قرار منع اللاعبات الفرنسيات من ارتداء الحجاب خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 بانتقادات واسعة من قبل خبراء حقوق الإنسان.

وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير نشرته الثلاثاء الماضي إن الحظر المفروض على ارتداء الحجاب للرياضيات الفرنسيات في الألعاب الأولمبية في باريس يكشف عن "النفاق التمييزي" للسلطات الفرنسية وضعف اللجنة الأولمبية الدولية.

وأشار التقرير إلى أن الحظر ينتهك قوانين حقوق الإنسان الدولية، وفي سياق مماثل، علق المؤرخ الفرنسي فابريس ريسيبوتي قائلاً: "مرحبًا بكم في أول أولمبياد معاد للإسلام في التاريخ!".

وفي تطور آخر، تم السماح للعداءة الفرنسية سونكامبا سيلا بالمشاركة في مراسم افتتاح أولمبياد باريس وهي ترتدي قبعة تغطي رأسها بدلاً من الحجاب، وذلك بعد اتفاق مع اللجنة الأولمبية الفرنسية.

موقف اللاعبات العرب من ارتاء الحجاب في الأولمبياد 

القرار الفرنسي تسبب في جدلا واسعا لأنه يدل على التمييز ضد اللاعبات الفرنسيات، وفى نفس الوقت طرح تساؤلات للرياضيات من الدول الأخرى حول ارتداء الحجاب خلال أولمبياد باريس 2024.

ولكن تم التأكيد أن الرياضيات من الجاليات العربية والإسلامية لن يواجهن أي قيود أو قوانين تمنعهن من ارتداء الحجاب خلال الدورة الأولمبية، وسيسمح لهن بالمشاركة بالحجاب بشكل طبيعي.

وينص الميثاق الأولمبي على أن: “ممارسة الرياضة حق من حقوق الإنسان، ويجب أن تتاح لكل فرد الفرصة لممارسة الرياضة دون أي نوع من أنواع التمييز”.

أبرز اللاعبات العربيات في أولمبياد باريس 2024

تشارك دورة الألعاب الأولمبية هذا العام بنحو 10,500 رياضي يتنافسون في 32 رياضة، من بينهم 406 لاعبين عرب يمثلون 22 دولة ويتنافسون في مجموعة متنوعة من الرياضات.

وتبرز المشاركة النسائية في الدورة الـ33 من الألعاب الأولمبية، حيث تأمل العديد من الأوساط في تحقيق إنجازات بارزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search