الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الصحة العالمية» تدق ناقوس الخطر بشأن أوضاع الأطفال في غزة

 الأطفال في غزة_ أرشيفية

الأطفال في غزة_ أرشيفية

أسامة إبراهيم

A A

يعاني الأطفال في قطاع غزة، من حرب طاحنة منذ ما يقارب 10 أشهر، إذ يشن العدوان الإسرائيلي عدوانه الغاشم بلا هوادة، دون أن يضع فرقاً بين كبير أو صغير، أو نساء أو أطفال، القصف جماعي على كل من يعيش في القطاع المنكوب، ودون أدنى اعتبار للقوانين الدولية التي تلزم بحماية المدنيين أثناء الحروب، أو حتى المحاكم الدولية.

في هذا الإطار، قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن اكتشاف شلل الأطفال في غزة، يعد تذكيرا بالظروف المزرية التي يواجهها الناس في القطاع، نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر منذ ما يقارب الـ300 يوم.

 العدوان الإسرائيلي على غزة يعوق جهود تحديد التهديدات الصحية

وأوضح غيبريسوس، في مقال نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، أن استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة يعوق جهود تحديد التهديدات الصحية التي يمكن الوقاية منها، مضيفاً لم تعد معظم المستشفيات قادرة على العمل، فضلاً عن انعدام الأمن الغذائي في غزة.

وتابع: «يعيش نحو 2.3 مليون شخص في قطاع غزة الذي تبلغ مساحته 365 كيلومترا مربعا (141 ميلا مربعا)، في ظل محدودية الوصول إلى المياه النظيفة والآمنة، وتدهور الظروف الصحية».

لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بشلل الأطفال حتى الآن

وأشار إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بشلل الأطفال حتى الآن، مضيفاً: «الأمر لن يستغرق سوى وقت قبل أن يصل المرض إلى آلاف الأطفال في غزة، حيث أوضح أن الأطفال دون سن الخامسة معرضون للخطر، وخاصة الرضع دون سن الثانية لأن العديد منهم لم يتلقوا التطعيمات اللازمة طيلة تسعة أشهر من الصراع».

واستطرد: «ترسل منظمة الصحة العالمية أكثر من مليون لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة، وسيتم توزيعها في الأسابيع المقبلة لمنع إصابة الأطفال بهذا المرض». مضيفاً: «في غياب وقف إطلاق النار الفوري وتسريع وتيرة المساعدات الإنسانية، بما في ذلك حملة تطعيم مستهدفة تركز على الأطفال الصغار، سوف يستمر الناس في الموت بسبب أمراض يمكن الوقاية منها وإصابات يمكن علاجها».

انخفاض نسبة تغطية التطعيم في غزة 

أوضح أن نسبة تغطية التطعيم في غزة كانت قد بلغت 99%، قبل 7 أكتوبر 2023، مضيفاً: «الآن انخفضت هذه النسبة إلى 86%، وهو أمر خطير».

وأشار إلى إن 16 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في غزة تعمل الآن، كما تم تدمير 70% من جميع مضخات الصرف الصحي في غزة، ولم تعد أي محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي تعمل.

وفي ظل هذا السياق المروع، يخاطر العاملون في مجال الصحة بحياتهم لرعاية الناس، بدءاً من العمل دون كهرباء إلى اختبار عينات من مياه الصرف الصحي بحثاً عن أمراض مميتة. والحقيقة أن اكتشاف شلل الأطفال في غزة قبل تفشي شلل الأطفال على نطاق واسع يشكل شهادة على هذه الجهود المذهلة، نظراً لانخفاض مستوى نظام مراقبة الأمراض بشكل كبير بسبب انعدام الأمن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.