الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مطالب بتمديد وقف العمل على ضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين

وقف العمل علي ضريبة الأطيان

وقف العمل علي ضريبة الأطيان

إيناس خاطر

A A

جاءت مطالب من  جمعية خبراء الضرائب المصرية برئاسة المحاسب أشرف عبد الغني ، بتمديد وقف العمل علي ضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين آخرين، وذلك في إطار تخفيف الأعباء الضريبية عن العاملين بالقطاع الزراعي وتشجيعهم على زيادة الإنتاج في ضوء تحقيق رؤية مصر 2030 بالوصول إلى الاكتفاء الذاتي في معظم المحاصيل الزراعية وخاصة الاستراتيجية وتصدير الفائض منها.

فرض الضريبة بقيمة  14% من القيمة الإيجارية للفدان الواحد منذ عام 1935 

وأكد في بيان له اليوم، أن الضريبة تم فرضها بموجب مرسوم ملكي عام 1935 المعدل بالقانون 113 لسنة 1939، بقيمة  14% من القيمة الإيجارية للفدان الواحد ، يسددها مستغل الأرض سواء كان مالكًا أو مؤجرًا أو واضعًا لليد.

وأشار، رئيس جمعية الضرائب المصرية، أن الحكومة بذلت مجهود واضح ، حيث تم تجديد الفترة في أغسطس 2017 علي وقف العمل بضريبة الأطيان  لمدة 3 سنوات بعد قرار إصدارها في2017 بتوجيهات رئاسية ، وعاودت  الحكومة في 2020 لتمديد القرار لمدة عامين أخرين للمرة الثالثة لمدة عام.

وأضاف، إنه يوجد لجنة تسمى بـ"لجنة التقسيم والتقدير"، وهي التي تتولى تحديد القيمة الإيجارية طبقًا لعدة عوامل مختلفة ومنها، خصوبة الأرض وموقعها ويُعاد التقدير كل 10 سنوات، وعليه يتم تحديد القيمة الإيجارية للفدان.

وأوضح، أن قرار تمديد وقف العمل بضريبة الأطيان الزراعية ينتهي في الشهر المقبل، ونطالب بتمديد القرار خاصة في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الأسمدة والتقاوي والطاقة مع ضعف سعر توريد عدد من المحاصيل الزراعية وخاصة المحاصيل الإستراتيجية مثل القمح والذرة والسكر.

 الصادرات الزراعية المصرية اقتربت من 9 مليار دولار 

 

وتابع، أن الصادرات الزراعية المصرية اقتربت من 9 مليار دولار في حين أن واردات مصر من المحاصيل الزراعية تجاوزت 11 مليار دولار سنويًا ، وذلك يتطلب مساندة القطاع الزراعي لتقليل الفجوة ما بين حلقة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض لزيادة نصيب قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي.

 

5 أهداف لتحقيق رؤية مصر 2030 بالاكتفاء الذاتي في المحاصيل الزراعية 

وأردف أن رؤية مصر 2030 بتحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الزراعية يتطلب عدة إجراءات منها:

1- العمل على استقرار أسعار مدخلات الإنتاج 

2-الرقابة على الأسمدة والمبيدات 

3-تشجيع الزراعة التعاقدية واستقرار منظومة الري 

4-رفع جودة المنتجات الزراعية المصرية المصدرة 

5-فتح أسواق جديدة والتوسع في التصنيع الزراعي

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search