الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بمشاركة وزير الأوقاف، مؤتمر طريق الحرير الروحي في روسيا يواصل انعقاده حتى 27 يوليو

مؤتمر طريق الحرير الروحي

مؤتمر طريق الحرير الروحي

محمد الأزهري

A A

تستمر فعاليات مؤتمر “ طريق الحرير الروحي: أهمية القيم الدينية في منطقة أوراسيا الكبرى”، حتى 27 من يوليو الجاري، بمدينة كازان في روسيا، ضمن أعمال المؤتمر الدولي العلمي الديني الخامس.

وزير الأوقاف يشدد على أهمية مد جسور التواصل بين دول العالم الإسلامي

ولدى مشاركته، أكد الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، أهمية مد جسور التواصل والتعاون بين دول العالم الإسلامي.

وبدأت فعاليات الجلسة الثانية التي سوف تمتد إلى مساء اليوم، بعنوان، "الإسلام في المجتمع المتعدد الطوائف والأديان، ويشارك فيها، الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشئون الإسلامية والاوقاف بالإمارات العربية المتحدة، والمفتي عبد العزيز زكيروف، مفتي جمهورية قيرغيزيا، وسليمان دافلاتزودا، رئيس لجنة الشئون الدينية بجمهورية طاجيكستان، والدكتور حجي إبراهيم تحفة، رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بجمهورية إثيوبيا،

وترأس الجلسة العامة، الدكتور روشان عباسوف، النائب الأول لرئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا، ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، ثم تحدث المفتي الشيخ راوي عين الدين، رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا ومجلس شورى المفتين وعضو مجلس الأديان التابع لروسيا الاتحادية، حيث ألقى كلمة ترحيب نيابة عن رئيس تتارستان رستم مينيخانوف الذى يرأس حاليًا مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا- العالم الإسلامي".

حضور دولي من أنحاء العالم

وحضر الفعاليات، إيفجيني إرمين، رئيس مكتب التعاون مع المنظمات الدينية في إدارة السياسة الداخلية لرئيس روسيا الاتحادية ورئيس مجلس إدارة صندوق دعم الثقافة والعلوم والتربية الإسلامية، وكذلك الدكتور خليفة مبارك الظاهري مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية بدولة الامارات العربية المتحدة.

كما حضر الفعاليات، آية الله علي رضا اعرفي، مدير الحوزات العلمية في جمهورية إيران، والشيخ يانغ فامينج، رئيس الجمعية الإسلامية الصينية، وفريت موخاميتشين، نائب رئيس لجنة الشئون الدولية لمجلس الاتحاد ونائب رئيس مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا والعالم الإسلامي.

وشارك في الفعاليات، المفتي كامل سميعولين، رئيس الإدارة الدينية لمسلمي تتارستان، والمطران كيريل، مطران كازان وتتارستان، والدكتور راشد بن محمد الهاجري، رئيس مجلس إدارة الأوقاف السنية بمملكة البحرين، وأوليم ساليف، نائب مستشار رئيس جمهورية أوزبكستان للشئون الدينية والعلاقات بين القوميات، والدكتور خليفة بن جاسم الكواري، مستشار وزير الأوقاف والشئون الإسلامية لدولة قطر.

وزير الأوقاف يلتقي رئيس الجمعية الإسلامية الصينية والوفد المرافق له


والتقى الدكتور أسامة  الأزهري، وزير الأوقاف، السيد حسن يانج فام ينج، رئيس الجمعية الإسلامية الصينية والوفد المرافق له، يأتي ذلك على هامش مشاركة وزير الأوقاف في أعمال المؤتمر الدولي الخامس "طريق الحرير الروحي .. أهمية القيم الدينية في منطقة أوراسيا الكبرى" والذي تنظمه الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية بمدينة قازان الروسية عاصمة جمهورية تتارستان بالتعاون مع جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في الفترة من 25 - 26 يوليو 2024م.

وأكد رئيس الجمعية الإسلامية الصينية، أن العلاقات بين الصين ومصر علاقات جيدة وعميقة، وقد أرسلت حكومة الصين سنة 1931 طلابًا إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف واستمرت الوفود متتالية، كما تم إهداء عدد من المؤلفات المصرية للصين، لتكوين مكتبة إسلامية.

وأضاف رئيس الجمعية الإسلامية الصينية، أن أشهر علماء الصين درسوا في الأزهر، موجهًا الشكر لجمهورية مصر العربية والأزهر الشريف على رعاية المسلمين الصينيين، وخدمة الشئون الإسلامية، إضافة إلى المجهودات الكبيرة التي يقدمها خريجو الأزهر الشريف من أبناء الصين لدولتهم.

ووجه رئيس الجمعية الإسلامية الصينية، الشكر للحكومة المصرية على اهتمامها بشئون الطلاب الصينيين، وعلى العلاقات المتبادلة بين البلدين.

وأكد أن علماء الصين يقدرون ويقدمون المؤلفات المصرية عن الإسلام، وننتظر مزيدًا من المؤلفات التي تقدم إلى الصين عن طريق الأزهر الشريف، بما يعكس اهتمام الدولة المصرية والأزهر الشريف بالمسلمين الصينيين.

وأضاف رئيس الجمعية الإسلامية الصينية، أن الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف يحظى بشهرة وحب كبير في كل أنحاء العالم، وعلاقتنا طيبة وجيدة بوزارة الأوقاف، معربًا عن سعادته بهذا اللقاء.

وعبر وزير الأوقاف عن سعادته بلقاء رئيس الجمعية الإسلامية الصينية، مؤكدًا أننا جميعا ننشأ في فهم الإسلام على قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "اطلبوا العلم ولو بالصين"، فكل مسلم منذ صغره يقرأ هذا الحديث.

وأكد وزير الأوقاف، أنه ألف كتابًا عن تاريخ علماء الأزهر من مائة سنة وهذا الكتاب فيه أخبار علماء الأزهر من المصريين ومن غير المصريين وطبع في عشرة مجلدات كبار، وكان من العلماء الأزهريبن الذين كتب عنهم أعضاء البعثة الصينية مضيفًا، "وكتبت في هذه الموسوعة عن الشيخ أبو بكر هاجانكين أول صيني يحصل على شهادة العالمية من الأزهر الشريف، كما كتبت عن العالم الجليل رضوان ليو لين روي والجليل الشيخ محمد ماكين الذي ترجم القرآن الكريم إلى اللغة الصينية وترجم الدستور الصيني إلى اللغة العربية، وقام بتأليف رسالة بعنوان “الإسلام في الصين”. 
كما بين وزير الأوقاف، أنه زار الصين منذ سنتين وصلى في مساجدها، وأنه حلقة في التليفزيون في مصر عن الصينيين الأزهريين.

وأضاف وزير الأوقاف، أنه ألف كتابًا في الرد على المتطرفين وسماه "الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين"، وقد قام أحد الصينيين الدارسين في الأزهر بترجمته إلى اللغة الصينية وهو حسين لي شينج بينج.

وعبر عن سعادته بهذا اللقاء، وأن وزارة الأوقاف ستسهم في إرسال عدد من المؤلفات إلى الجمعية الإسلامية الصينية، ومنها موسوعة علماء الأزهر في عشرة مجلدات وكتب أخرى تعرِّف بالإسلام الوسطي من مطبوعات وزارة الأوقاف وغيرها، مع استمرار التواصل بين الجانبين لما تحظى به العلاقة بين الدولتين من أهمية وقوة في ظل علاقة الحكومتين المصرية والصينية القوية، وفي ظل الصداقة العميقة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس شي جين بينج.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search