الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرض أكثر من 76% من المدارس في غزة لأضرار جسيمة

تدمير مدارس غزة

تدمير مدارس غزة

تسنيم جمال

A A

تأثرت ما يقرب 95% من الموافق التعليمية في قطاع غزة اعتبارًا من 21 يونيو، كما تم تدمير أكثر من 42% من خط الأساس، طبقًا لتقرير صادر عن البنك الدولي بسبب تأثيرات الحرب على قطاع غزة.

إنشاء مواقع تعليمية مؤقتة للنازحين من غزة

وتم تعليق المدارس في غزة في بداية النزاع ولم تُستأنف حتى يوم 27 يونيو، مما ترك طلاب غزة البالغ عددهم 625,000 طالبًا دون إمكانية الوصول إلى التعليم الرسمي، بالإضافة إلى المدارس المؤقتة التي تم الإبلاغ عنها خلال الفترة الماضية.

وتعمل مجموعة التعليم على إنشاء مواقع تعليمية مؤقتة (TLSs) للنازحين الصغار، اعتبارًا من نهاية شهر مايو الماضي، حيث تم إنشاء 15 مركزًا لتعليم اللغات في دير البلح وخان يونس، لتخدم 17,000 طالب.

وحدد تقرير صدر بتاريخ 3 يونيو عن مجموعة التعليم – استناداً إلى صور الأقمار الصناعية في أوائل مايو– أن أكثر من 76% من المدارس قد تعرضت لأضرار جسيمة، وتتطلب إعادة بناء كاملة أو إعادة تأهيل كبيرة حتى تتمكن من العمل.

إعادة تأهيل المدارس في غزة تستغرق سنوات

وتستمر معظم المدارس في غزة العمل كملاجئ للنازحين، ومن المتوقع أن تستغرق عملية إعادة التأهيل سنوات، وقد حذر بعض خبراء التعليم من أنه كلما طالت مدة غياب الطلاب عن المدرسة، قل احتمال عودتهم.

ومع التدمير الكامل لجامعات غزة البالغ عددها 12 جامعة، لا تزال الجهود مستمرة لإنشاء بديل للتعليم الإلكتروني بالتعاون مع الأساتذة المقيمين في الضفة الغربية، ومن المرجح أن يؤدي الوصول المتقطع إلى الإنترنت، ونقص الكهرباء، وانقطاع الاتصالات المتكرر إلى الحد من فعالية هذا الجهد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search