الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد زيادة البنزين والسولار، الكهرباء توضح حقيقة رفع الأسعار (خاص)

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

A A

رفع أسعار الكهرباء، رفعت لجنة التسعير التلقائي لمنتجات البترول، أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس 25 يوليو الجاري، وذلك بعد ساعات من تصريحات الدكتور مصطفي مدبولي بخصوص توجه الدولة لزيادة أسعار الخدمات وعلى رأسها البنزين والسولار بسبب الضغط علي ميزانية الدولة.


وعدلت لجنة التسعير التلقائي لمنتجات المواد البترولية، حيث شملت الزيادة الجديدة أسعار البنزين بأنواعه، والسولار، والمازوت، وبلغت الأسعار وفق الإعلان كالآتي.
- بنزين 95: 15 جنيهًا للتر.
- بنزين 92: 13.75 جنيهًا للتر.
- بنزين 80: 12.25 جنيهًا للتر.
- السولار: 11.50 جنيهًا للتر.
- الكيروسين: 11.50 جنيهًا للتر.
- المازوت المورد لباقي الصناعات: 8500 جنيه للطن.

وفيما يتعلق بالمازوت، فقد قررت اللجنة تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، مما يعني أن هذه القطاعات لن تشهد أي تغيير في تكلفة المازوت الموردة لها.

ومن جانبها، أوضحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عدم وجود نية لرفع أسعار شرائح الكهرباء في الفترة القليلة المقبلة، مضيفة في تصريحات خاصة لموقع "الجمهور" تحدثت عنها مصادر مسئولة بالوزارة، لم يتم إبلاغنا بتجهيز تصور لأسعار شرائح الكهرباء، في الفترة الحالية.

الكهرباء: رفع أسعار الشرائح قد يكون قبل نهاية 2024

ومن جانب آخر، قالت مصادر بمرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك، المنوط به وضع تصور لشكل شرائح الكهرباء وعرضها علي الوزارة، إنه من المتوقع أن يتم التوجيه بعمل دراسة قبل نهاية العام لأسعار شرائح الكهرباء، وتطبيقها قبل نهاية 2024.

وزارة الكهرباء نتابع الأعطال ومعدلات الإستهلاك قياسية بسبب الحرارة

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك متابعة دورية لكافة الأعطال التي تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي علي عدة مناطق، مضيفًا، تخفيف الأحمال انتهى، وما يحدث هو مشكلة تتعلق بالأعطال بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

الحكومة تستهدف إضافة قدرات كهربائية من الطاقة الجديدة والمتجددة

ومن جانب آخر، قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تعمل علي إدخال قدرات كهربائية من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بواقع 4 جيجا وات بنهاية 2025، مضيفًا، نعمل علي تسيير وتيرة العمل بالمحطات لتفادي أي أزمات قد تطرأ.

ارتفاع قيمة واردات مصر من النفط الخام بسبب أزمة الكهرباء

وارتفعت واردات مصر من النفط بنسبة 5%، بنهاية الربع الأول من 2024، حيث سجلت واردات مصر من النفط الخام ومشتقاته في الربع الأول من العام الجاري زيادة قيمتها حوالي 173 مليون دولار عن فاتورة المدة نفسها بـ 2022 البالغة نحو 2.94 مليار دولار.

1.08 مليار دولار فاتورة مصر النفطية حتي يناير 2024 

 وبلغت قيمة فاتورة مصر النفطية في يناير الماضي حوالي 1.08 مليار دولار ومرتفعة بذلك بنحو 140 مليون دولار، مقارنةً بالمستويات المسجلة خلال المدة نفسها من عام 2023 التي بلغت حوالي 0.939 مليار دولار، وكانت قيمة واردات مصر من النفط ومشتقاته في 2023 قد انخفضت بنسبة حوالي %6 على أساس سنوي، على خلفية انخفاض أسعار الوقود عالمًيا، بعد ارتفاعها في 2022 بسبب وعليه ُتشكل فاتورة دعم الوقود في مصر عبًئا إضافًيا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية على موازنة الدولة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.