الإثنين، 16 سبتمبر 2024

09:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رشيدة طليب، قصة نائبة أمريكية رفعت شعار «مجرم حرب» في وجه نتنياهو بالكونجرس؟

رشيدة طليب أثناء كلمة نتنياهو في الكونجرس

رشيدة طليب أثناء كلمة نتنياهو في الكونجرس

وداد العربي

A A

أحدث رفع لافتة “مجرم حرب” في وجه بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الكثير من الجدل، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من قبل أحد نواب الكونجرس الأمريكي، أمس أثناء إلقاء خطابه، وتساءل الكثيرين عن اسم ومسيرة النائبة صاحبة اللافتة.

وهنا نستعرض معكم في موقع الجمهور، أبرز المعلومات عن نائبة لافتة “مجرم حرب”:  

رشيدة حربي طليب، سياسية ومحامية أمريكية، وعضوة سابقة في مجلس نواب ميشيجان عن الحزب الديمقراطي.

عند توليها المنصب في 1 يناير 2009، أصبحت أول مسلمة أمريكية من أصول فلسطينية تعمل في مجلس ميشيجان التشريعي، وثاني امرأة مسلمة تُنتخب في مجلس تشريعي في الولايات المتحدة الأمريكية.

الانتخاب لمجلس النواب الأمريكي

وفي عام 2018، فازت طليب بترشيح الحزب الديمقراطي لمقعد في مجلس النواب الأمريكي عن الدائرة الانتخابية 13 في ولاية ميشيجان. 

ولم تواجه طليب معارضة في الانتخابات العامة، وأصبحت أول امرأة مسلمة في الكونجرس «جنبًا إلى جنب مع إلهان عمر» وأول فلسطينية أمريكية في الكونجرس، وهي عضو في حزب «الاشتراكيون الديمقراطيون في أمريكا».

دوره رشيدة طليب في الكونجرس

وتُعد طليب وأليكساندرا أوكاسيو كورتيز «من اللجنة الديمقراطية لولاية نيويورك» العضوين الثالث والرابع للاشتراكيين الديمقراطيين اللتين تشغلان منصبًا في الكونجرس وأول أعضاء إناث من الديمقراطيين الاشتراكيين يشغلن منصبًا في الكونجرس، وتُعرف طليب بنقدها الصريح لإدارة ترامب ومناصرتها في السابق لعزله. 

رشيدة ترفع لافتة «مجرم حرب» أثناء كلمة نتنياهو في الكونجرس

ورفعت رشيدة طليب، النائبة في مجلس النواب وعضو الكونجرس الأمريكي لافتة مكتوب عليها «مجرم حرب»، كلما كان هناك تصفيق خلال خطاب رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء في الكونجرس الأمريكي.

وانتقدت طليب حكومة الاحتلال الإسرائيلية بشدة، داعيةً لإنهاء المساعدات الأمريكية لإسرائيل ودعمت حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات.

رشيدة تفتح النار على نتنياهو 

وقالت النائبة رشيدة طليب، صباح أمس، إنه من «المخزي تمامًا» أن يدعو الكونجرس رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام المجلس، بينما يواصل ارتكاب الإبادة الجماعية في غزة.

رشيدة تطالب في بيان حاد باعتقال نتنياهو

وفي بيان ناري، قالت طليب إنه يجب القبض على نتنياهو وإرساله إلى لاهاي لمحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب، بعيدًا عن منحه التمييز المتمثل في التحدث إلى الكونجرس، والذي من المقرر أن يفعله مساء الأربعاء. وأضافت طليب، الفلسطينية الأميركية الوحيدة في الكونجرس، «نتنياهو مجرم حرب يرتكب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني. ومن المخزي تمامًا أن يدعوه زعماء من كلا الحزبين لمخاطبة الكونجرس، حيث كان يجب اعتقاله وإرساله إلى المحكمة الجنائية الدولية».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search