الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر من أرخص الدول عالميا، تفاصيل زيادة أسعار البنزين والسولار الجديدة

رفع سعر البنزين والسولار

رفع سعر البنزين والسولار

الزهراء علام

A A

رفع سعر البنزين والسولار، في خطوة تعكس التزام الحكومة المصرية بإجراءات إصلاحية تهدف إلى تقليل الدعم المقدم للوقود وتوجيهه بشكل أكثر فعالية، أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية عن تحريك أسعار الوقود اعتبارًا من صباح اليوم الخميس، لتشمل الزيادة الجديدة أسعار البنزين بأنواعه، والسولار، والمازوت الصناعي.

الأسباب وراء رفع سعر البنزين والسولار

وتأتي هذه الزيادة في إطار تنفيذ المراجعة الدورية التي تجريها لجنة تسعير المنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر، وذلك لتقليل الفجوة بين الأسعار المحلية والعالمية، بناءً على مجموعة من العوامل المؤثرة على الأسعار، مثل: التغيرات في أسعار النفط العالمية، والأعباء والتكاليف المحلية، وسعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية. 

المنتجات البترولية

 

الهدف من رفع سعر البنزين والسولار

رفع سعر البنزين والسولار، الهدف منه تحقيق التوازن بين تكلفة الإنتاج وسعر البيع للمستهلك النهائي، وذلك للمساهمة في تقليل الفجوة بين الأسعار المحلية والعالمية، حيث تسعى اللجنة من خلال هذه الزيادات إلى تخفيف العبء على ميزانية الدولة وتخفيض الدعم المقدم للوقود.

أسعار البنزين والسولار بعد الزيادة

وجاءت الأسعار الجديدة، على النحو التالي: بنزين 95 بـ15 جنيهًا للتر، بنزين 92 بـ13.75 جنيهًا للتر، بنزين 80 بـ12.25 جنيهًا للتر، السولار بـ11.50 جنيهًا للتر، الكيروسين بـ11.50 جنيهًا للتر، المازوت المورد لباقي الصناعات بـ8500 جنيه للطن.

البنزين

 

موقف الصناعات الغذائية من رفع المشتقات البترولية

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية، تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، مما يعني أن هذه القطاعات لن تشهد أي تغيير في تكلفة المازوت الصناعي المورد لها.

تأثيرات رفع سعر البنزين والسولار على الشارع المصري

من المتوقع أن يؤدي رفع سعر البنزين والسولار إلى ارتفاع تكلفة النقل، مما قد يستغله الكثيرين لرفع أسعار السلع والخدمات، من ناحية أخرى من المتوقع أن تساهم الإيرادات الناتجة عن هذه الزيادات في تحسين الخدمات العامة والبنية التحتية، وتعزيز استقرار الاقتصاد وتحسين مستوى المعيشة على المدى البعيد، رغم التحديات التي قد تواجه الدولة على المدى القصير.

النفط

 

لمدة عام ونصف زيادة تدريجية لأسعار البنزين والسولار

ستزداد أسعار المنتجات البترولية خلال عام ونصف تدريجيا في مصر حتى ديسمبر 2025، حتى تصل الأسعار لموازنة في الأسعار، حيث أن الدولة لا تستطيع وحدها تحمل الأعباء المالية لشراء المواد البترولية لتفادي انقطاع الكهرباء، وذلك وفقا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع الحكومة أمس الأربعاء.

أرخص 5 دول عالميا لأسعار البنزين عالميًا مصر من بينها

جاءت أسعار البنزين في مصر ضمن أقل من عدد كبير من الدول المنتجة والمصدرة للنفط ورغم اتجاه الدولة لاستيراد جزء من احتياجاتها، حيث جاء سعر البنزين في مصر بعد إيران، التي تعد من كبرى الدول إنتاجا للبترول، وليبيا وفنزويلا، إذ سجل متوسط سعر البنزين عالميا 1.33 دولار أمريكي للتر، بينما يسجل في مصر 0.278 دولار للتر الواحد.

ارتفاع أسعار زيوت السيارات

وجاءت هونج كونج، كأعلى دولة في سعر البنزين عالميا بسعر 3.184 دولار للتر الواحد، وسجل البنزين في الكويت سعر 0.341 دولار للتر الواحد، سجل سعر اللتر في قطر 0.577 دولار، بالرغم من أن الكويت دولة غنية بالنفط، إلا أن سعر البنزين لديها أعلى من مصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search