الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مفاجأة، اجتماع جديد للجنة تسعير البنزين والسولار في هذا الموعد

البنزين

البنزين

تسنيم جمال

A A

أسعار البنزين، بدأت مصر تطبيق آلية التسعير التلقائي لبعض المنتجات والمشتقات البترولية، منذ حوالي 5 سنوات وتحديدا من بداية أكتوبر عام 2019، وذلك بعدما تبنت الحكومة المصرية برنامج نفذته خلال عدة سنوات بهدف تحرير أسعار الوقود، وعليه تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية لتحديد الأسعار الجديدة كل 3 أشهر.

آلية تسعير المنتجات البترولية

وتشهد أسعار الوقود في مصر مراجعة كل 3 أشهر، وذلك وفقا لآلية تعتمد على سعر برميل النفط في الأسواق العالمية، وتحركات الدولار أمام الجنيه، وبذلك يعتبر أي اختلاف بين البيانات السعرية وما قد يراه المواطن على أرض الواقع، ربما يعود إلى التغير في أسعار صرف العملات أمام الدولار الأمريكي من جهة، وكذلك الفارق بين سعر الصرف الرسمي وسعر الصرف في السوق من جهة أخرى.

وفي هذا السياق، يمكن القول إن معادلة تسعير المنتجات البترولية تتكون من 3 مدخلات رئيسية وهي: «أسعار النفط العالمية - أسعار صرف الدولار الأمريكي - أعباء التداول».

العلاقة بين الدعم وقدرة قطاع الطاقة على النمو       

يعد الدعم من القضايا الاقتصادية الحرجة، لما له من آثار مباشرة على عجز الموازنة العامة، وهو الأمر الذي يترتب عليه آثار إيجابية وسلبية في نفس الوقت على كافة قطاعات الدولة المختلفة، ولذلك فإن استمرار دعم المنتجات البترولية يلعب دورا سلبيا في قدرة قطاع الطاقة والنفط، حيث يؤثر على قدرته في النهوض.

وشهد قطاع الطاقة في مصر بعض التغييرات الهامة والتي اقتضت بالضرورة التخفيف التدريجي لقيمة دعم المنتجات البترولية، وذلك لأن مفهوم الدعم هو ما يمثل قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة لبيع هذه المواد بأسعار تكون أقل من تكلفة توافرها بالأسواق المحلية سواء عن طريق الإنتاج أو استيراد بعضها من خارج البلاد.

وجاء ارتفاع أسعار النفط الخام فوق 80 دولار للبرميل، ليفوق توقعات موازنات العديد من دول العالم للعام الحالي، وهو ما يشكل مكاسب لخزائن بعضها، والذي تسبب في ضغوط على دول أخرى والتي تعتمد على الاستيراد لتوفير الوقود والمنتجات البترولية لأسواقها المحلية.

أسعار البنزين والسولار بعد الزيادات

-تحرك سعر بنزين 95 ليكون بـ15 جنيها للتر.
-تحرك سعر بنزين 92 ليكون بـ13.75 جنيه للتر
-تحرك سعر بنزين 80 بليكون بـ12.25 جنيه للتر
-تحرك سعر السولار ليكون بـ11.50 جنيه للتر
-تحرك يسعر الكيروسين ليكون بـ11.50 جنيه لتر
-تحرك سعلا المازوت المورد لباقي الصناعات ليكون سعر طن المازوت 8500 جنيه / طن.
-تم تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search