الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مطورون: استحواذ الجانب «التجاري» و«الإدارى» على حصة كبيرة بالقطاع العقاري

مشروعات القطاع العقاري

مشروعات القطاع العقاري

منار عبد العظيم

A A

لجأت شركات التطوير العقاري لتخصيص جزء كبير من المشروعات السكنية لتنفيذ مولات تجارية صغيرة ومباني إدارية تصلح كمكاتب أو مقرات للشركات، تزامناً مع تباطؤ معدلات البيع في الجانب السكني، جعلت الشركات تتوسع في مشروعات بأنشطة تجارية وإدارية.

وشهدت أسعار الوحدات التجارية ارتفاعاً بشكل كبير ليسجل سعر بيع المتر 300 ألف جنيه في المدن الجديدة وذلك بسبب تكلفة الإنشاءات والإقبال الكبير على الوحدات من جانب الشركات العقارية ،حيث تستهدف شركات التطوير العقاري في الوقت الحالي تنفيذ المشاريع التجارية والإدارية وذلك نتيجة لاحتياج المناطق الجديدة للخدمات التجارية والإدارية والطبية. 

 60 % من مشروعات الشركات العقارية لصالح الوحدات التجارية والإدارية  

وفي سياق متصل، قال المهندس عمر عقيل، رئيس مجلس إدارة شركة «أزور للاستشارات الهندسية»، أن في الوقت الحالي تتجه العديد من الشركات في تنفيذ الوحدات التجارية وذلك من خلال زيادة المساحات بنسبة كبيرة، موضحاً أن شركات التطوير العقاري خصصت 60 % من المشروعات العمرانية بهدف الاستثمار التجاري والفندقي بجانب الجزء  السكني.

 الوحدات التجارية والإدارية تستحوذ على  السوق العقاري

وأضاف «عقيل» في تصريحات خاصة لـ «الجمهور» أن مساحات الوحدات التجارية والإدارية ارتفعت بشكل كبير خلال الربع الثاني من العام الجاري، لافتًا أن هناك مساحات كبيرة من الوحدات التجارية والإدارية تستحوذ على  السوق العقاري في القاهرة الكبرى بمساحات تتراوح ما بين 402 ألف متر مربع مساحات تجارية، و555 ألف متر مساحات إدارية.

 الجانب التجاري والإداري جاذب بشكل كبير  للمستثمرين

وتابع رئيس مجلس إدارة شركة «أزور للاستشارات الهندسية»، أن الاستثمار في العقارات خاصة الجانب التجاري والإداري جاذب بشكل كبير للمستثمرين الأجانب في مصر، وذلك بسبب ارتفاع عدد السكان الذى يجعل مصر من أكبر القطاعات.

  أكثر المناطق ارتفاعاً في الجانب التجاري  

وأوضح عقيل، أن أكثر المناطق ارتفاعاً في الجانب التجاري هي العاصمة الإدارية ومنطقة التسعين الشمالي و ومنطقة التسعين الجنوبي ومنطقة التجمع الخامس في مدينة القاهرة الجديدة، والشيخ زايد وطريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر، مشيرًا إلى ارتفاع  أسعار الوحدات الإدارية والطبية بنسبة كبيرة.

وكشف رضا المنشاوي، مدير المبيعات بشركة ديارنا للتسويق العقاري، عن أن  أسعار المولات التجارية المستقلة ارتفعت بنسبة كبيرة خاصة التي تقع على طريق رئيسي في منطقة متميزة ،موضحاً أن أسعار الوحدات التجارية في بعض المشروعات يصل سعرها إلى ضعف المول التجاري المنفصل بسبب رخصة البناء للمول ونشاطه التجاري والإداري.

 وأكمل «المنشاوي» أن وصل سعر المتر في  أحد المشروعات العقارية في الجانب الإداري إلى 240 ألف جنيه، وتجاوز المتر التجاري 300 ألف جنيه، موضحاً أن ارتفاع تكاليف تجهيز الوحدات التجارية  بنسبة كبيرة  42% كانت من  أسباب زيادة أسعار البيع.

وتوقع مدير المبيعات بشركة ديارنا للتسويق العقاري بحدوث زيادة جديدة في أسعار الوحدات التجارية والإدارية خلال النصف الثاني من العام الجاري بنسبة 25%.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search