الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السعودية تدعم الاحتياطي التركي بـ«منحة» بقيمة 5 مليارات دولار

جانب من اللقاء السابق

جانب من اللقاء السابق

إسلام التمساح

A A

أعلن البنك المركزي التركي اليوم الأربعاء، وصول 5 مليارات دولار سعودية لتعزيز الاحتياطي النقدي، مؤكداً أن الاتفاق الذي تم إبرامه مع الصندوق السعودي للتنمية في عام 2023 قد تم إنهاؤه بإيداع خمسة مليارات دولار لدى البنك.

وذكر البنك المركزي التركي، أن الالتزامات الخارجية تحسنت في الآونة الأخيرة بنحو سبعة مليارات دولار من خلال تخفيض أرصدة الودائع.

السعودية تعزز علاقتها بتركيا بمليارات الدولار لتعزيز الاحتياطي التركي

ويأتي ذلك بعدما وقّع رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية أحمد بن عقيل الخطيب، في وقت سابق بتركيا، اتفاقية بقيمة 5 مليارات دولار وديعة لصالح البنك المركزي التركي.

من جانب آخر كان قد أعلن وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان، ديسمبر الماضي، عن عزم بلاده إيداع المبلغ، يأتي هذا رغم تعافي صافي احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي بعدما انخفض إلى ما يزيد قليلا عن 6 مليارات دولار في الصيف الماضي، عندما سجل أدنى مستوياته في ما لا يقل عن 20 عاما، فقد عاود الهبوط وانخفض نحو 8.5 مليار دولار منذ الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد فبراير الماضي، وتسبب في مقتل 45 ألف شخص فضلا عن تشريد الملايين.

تراجع صافي الاحتياطي التركي لـ 1.4 مليار دولار فبراير الماضي 

وأظهرت بيانات للبنك المركزي التركي تراجع صافي الاحتياطي الأجنبي حوالي 1.4 مليار دولار إلى 20.2 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 24 فبراير 2023. 

فيما تراجعت احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي بشكل حاد في السنوات القليلة الماضية نتيجة للتدخلات في السوق وفي أعقاب أزمة عملة في ديسمبر خلال 2021، حيث فقدت الليرة نحو 30% من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي و44% في 2021.

السعودية شاركت جسراً جوياً لمساعدة متضرري زلزال تركيا وسوريا

كانت المملكة قد قدمت مساعدات وأطلقت جسراً جوياً لمساعدة متضرري الزلزال في تركيا وسوريا، ووقعت عقود مشاريع لصالح متضرري زلزال تركيا وسوريا بأكثر من 183 مليون ريال سعودي (48.8 مليون دولار).

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.