الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الصحة» تكشف حقيقة سلالات مرض حمى غرب النيل وطرق انتقاله

فيروس غرب النيل بين البشر

فيروس غرب النيل بين البشر

مصعب فرج

A A

كشفت وزارة الصحة والسكان، في دليل إرشادي صادر عن قطاع الطب الوقائي طرق التعامل مع مرض حمى غرب النيل، عن سلالات الفيروس وطرق انتقالها وفترة الحضانة والعدوى للمرض.

وقالت الوزارة، إن فيروس غرب النيل وهو من مجموعة الفيروسات المصفرة "Flaviviridae"، حيث توجد سلالتين (Genetic lineages) من الفيروس وهما؛ السلالة الأولى توجد في أمريكا الشمالية، أوروبا، أفريقيا، آسيا، أستراليا، السلالة الثانية توجد في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومدغشقر.

مستودع المرض

 

وأفادت الوزارة بأن مستودع المرض هو بعوضة Culex ويمكن أن تمثل الطيور عائل للفيروس لضمان استمرار دورة حياة الفيروس في الطبيعة.

طريقة انتقال العدوى


وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه يمكن انتقال العدوى عن طريق لدغ البعوض الحامل للعدوى، و تنتقل من خلالها العدوى للحيوانات وللإنسان، وقد ينتقل الفيروس أيضًا من خلال مخالطة حيوانات أخرى حاملة له أو مخالطة دمها أو أنسجتها، وأكدت أنه نادرًا ما تنتقل العدوى من خلال التعرض في بيئة المعمل، أو نقل الدم وزراعة الأعضاء، أو من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة.

وأكدت الوزارة أنه لم يُوثّق، حتى الآن، انتقال فيروس غرب النيل بين البشر عن طريق مخالطة الحالات المصابة، كما لم يُبلغ عن انتقاله إلى الفريق الصحي عند اتخاذ الاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى.

فترة الحضانة


أوضحت الوزارة إن فترة الحضانة عادةً تتراوح من 3 - 14 يومًا.

فترة العدوى


وأكدت وزارة الصحة والسكان، إنه لا تنتقل العدوى مباشرة من شخص لآخر، ويحتمل أن ينقل البعوض الفيروس طوال حياته.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.