الخميس، 04 يوليو 2024

08:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كيف يحقق الذكاء الاصطناعى أهداف البريكس ؟

قمة البريكس

قمة البريكس

أنطلقت أمس الاربعاء، 23 أغسطس 2023 الجلسة العامة لقمة قادة المجموعة في جوهانسبورج بجنوب إفريقا، حيث وافقت البريكس على دعوة مصر، للإنضمام لهذا الكيان.

وقدم قادة دول تحالف "البريكس" العديد من المقترحات بشأن هذه القمة التي لفتت أنظار دول العالم بأكمله، لإنشاء قوة اقتصادية قادرة على منافسة «مجموعة السبع G7» بجانب رغبة هذا التحالف في نشر السلام وتعزيز الأمن القومي.

الذكاء الاصطناعي حديث قمة "البريكس"
ولا تخلو أي قمة من وجود الذكاء الاصطناعي الذي أصبح حديث العالم، بسبب انتشاره بشكل كبير في الفترة الأخيرة، فتدخل في كافة المجالات وأصبح سلاح ذو حدين، فمن الممكن أن يطور العديد من الوظائف أو أن يُطيح بغيرها.

واقترح "شي جين بينج " الرئيس الصيني، استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير أهداف هذا التحالف، لبناء نظام اقتصادي قوي يستطيع مواجهة دول الغرب التي تتزعمهم الولايات المتحدة الأمريكية.

وطالب عدد من القيادات بضرورة نشر الدور الإيجابي الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في تطوير القطاعات، لذا اقترح عدد من مسؤلي القمة تطوير مركز الأقمار الصناعية وجميع مراكز البحوث المختلفة.

ويسعى زعماء البريكس إلى استخدام تقنية الـ AI في دفع عجلة الاستثمار، عن طريق بناء العديد من الشركات الاستثمارية التي تصب في مصلحة دول التحالف.

كما طالب عدد كبير من القيادات بضرورة استخدام الذكاء الاصطناعي الآمن، للوقوف على الطريق الصحيح.

كيف نحقق أهداف البريكس من خلال الذكاء الاصطناعي؟
تخطت تقنية الذكاء الاصطناعي كافة حدود الخيال، حتى وصلت إلى جميع المجالات، لذا يسعى الجميع إلى استغلالها بالشكل الأمثل المطلوب، ولكن يبقى السؤال، هل يستطيع الـ AI فعل هذا؟

يُمكن للذكاء الاصطناعي بالفعل تحقيق العديد من الأهداف مثلما دعى إليه زعماء تحالف "البريكس" بسبب اعتماده على أدوات معينة يُمكنها تغيير العالم إلى الأفضل، حسبما كشف العديد من العلماء.

ويُذكر أن رئيس دولة جنوب إفريقيا رحب بعضوية الدول المنضمة إلى بريكس على أن تبدأ عضويتهم من 1 يناير 2024.