الأحد، 07 يوليو 2024

01:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الرأي العام في خطر

هل يؤثر الذكاء الاصطناعى على اختيار المرشحين فى الانتخابات ؟

الذكاء الاصطناعي والرأي العام

الذكاء الاصطناعي والرأي العام

كشفت شركة «جوجل» عن تأثير الذكاء الاصطناعي على الرأي العام، فهو يُشكل محتوى آلي غير صحيح مما يؤدي إلى زيادة الشائعات والمعلومات المغلوطة.

الذكاء الاصطناعي والرأي العام

وتستهدف هذه التقنية التأثير على أكبر عدد من الأشخاص عن طريق نشر محتوى مزيف، للتأثير على الشأن السياسي مما يؤدي إلى تعرض الأفراد والحكومة إلى العديد من المشكلات.

وينشر الذكاء الاصطناعي محتويات رقمية مفبركة مما يؤدي إلى انصياع الشعب ورائها دون أدنى تفكير،و قد يحدثالكثير من الجدل والبلبلة، بسبب انقسام الشعوب حول هذه الآراء.

تقنية الـ AI والانتخابات

وأحدثت هذه المحتويات غير الصحيحة العديد من الأزمات، بسبب إمكانية تأثيرها على نتائج الانتخابات التي تتم في معظم الدول، فهذه التقنية من الممكن أن تزيف النتائج وتوصل أشخاص غير كفء إلى المناصب العليا، وتطيح بآخرين.

وأوضحت الشركة الكندية الناشئة "أدفانسد سيمبولكس" أن الذكاء الاصطناعي يُمكنه حقًا التلاعب بالنتائج الانتخابية عن طريق اقتحام خصوصية جميع المرشحين.

وربط العديد من العلماء تأثير الذكاء الاصطناعي على الرأي العام بمصطلح "قراءة أفكار البشر" الذي تم طرحه الأيام الماضية، حيث كشف العديد من العلماء، إن هذه التقنية تتبع حركة العين، ونبض القلب، وتدفق الدم.

وتعتمد هذه التقنية على إنشاء ارتجاع بيولوجي بواسطة الدماغ، بفضل متابعة حركة العين وإشارات الجسم المختلفة، مما يُسهل على الذكاء الاصطناعي فكرة قراءة الأفكار والتنبؤ بما يحدث.

تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع

انقسمت العديد من الدراسات بشأن تأثير هذه التقنية، فلم يقف العلماء حول إيجابيتها أو سلبياتها، بل تركوا الأمر للسنوات المقبلة، واكتفوا بتوضيح رؤية عامة لكل ما يخص الذكاء الاصطناعي.