الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

9 طرق تساعدك في إراحة جسدك بعد يوم عمل شاق

اراحة الجسم بعد العمل

اراحة الجسم بعد العمل

إنجى جمال

A A

تؤثر ساعات العمل الطويلة على الإنسان فى تركيزه وصحته العقلية، بالإضافة إلى الشعور بالإجهاد والتعب من العمل طوال اليوم، فضلًا عن بالأرق الذى يؤثر على مراحل النوم، ولم يعطى الراحة الكافية للشخص حتى يستعيد طاقته مرة أخرى للعمل.

كما يزداد العبء على النساء لما ينتظرهن من أعمال منزلية إضافية كالطهي والتنظيف والعناية بالأطفال وغيرها.

يؤثر العمل المتواصل لساعات طويلة على صحة الشخص جسدياً وذهنيا، لذلك يستدعى الجسم طاقة إضافية لإستكمال العمل، والذى يؤثر سلباً على الصحة العامة على المدى الطويل، فيجب مساعدة الجسم على تجديد نشاطه فى أيام العمل الشاقة، بحسب موقع «العربية».

1- عدم التفكير فى العمل
يعد التخلص من الأفكار والانشغال فى العمل من أهم الخطوات التى تساعد على إراحة الجسم بعد إجهاد طوال الأسبوع، إذ إن صفاء الذهن أفضل أنواع الاسترخاء بعد الجهد والتعب.

2- ممارسة الرياضة
تساعد التمارين الرياضية الخفيفة وتلقى الجسم وضعية الراحة، على التخلص من تشنج عضلات الجسم، التى تسبب ألما شديدة، لذلك يجب أستلقاء الشخص على ظهره، بالإضافة إلى ثنى الركبتين ووضع اليدين على القفص الصدري، ومحاولة التنفس بعمق وإخراج الزفير ببطء ويستمر ذلك لعدة دقائق.

3- حمام دافئ
أخذ الجسم حمام دافئ بعد يوم العمل، يجعله أكثر استرخاءًا، وبالتالى تساعد الحرارة الدافئة على تخفيف الآلام العضلية والتخفيف من الإصابة بتصلب الشرايين، كما يعمل على تحسن الدورة الدموية فى الجسم، ويمكن إضافة القليل من ملح إبسوم أو الملح الانجليزى للماء أثناء الجلوس فى حوض الاستحمام.

4- ترطيب الجسم
يجب تلقى الشخص كمية كافية من الماء بعد الذهاب إلى البيت لإستعادة الرطوبة فى الجسم، والحفاظ عليه من الجفاف والتخفيف من نبضات القلب السريعة.

5- اليوجا والتأمل
تعد تمارين اليوجا من أفضل التمارين التى تساعد على تصفية الذهن وترخى الجسم بعد الإجهاد والتعب، إذ أن قدرة الشخص على التخيل والتأمل تخلصه من التوتر والقلق والتفكير الزائد واستبدالها بالأفكار الإيجابية من خلال استحضار مشهد البحر والطبيعة الخلابة أو التلال والخضرة الجميلة عند تغميض العينين مع تكرار أخذ نفس عميق عدة مرات.

6- استماع الموسيقى
إذ أن الاستماع للموسيقى المفضلة لدى الشخص تساعد على تناسى الأفكار الزائدة والتى تتعلق بالعمل، وبالتالى تحافظ على صفاء الذهن من التوتر، والاستمتاع بوقت فراغ قصير بعد العمل.

7- التدليك
يعد التدليك من أفضل الطرق للقضاء على تشنجات العضلات، ومساعدة الجسم على التخلص من الأرق والقلق، يساعد تدليك الظهر بعد الجلوس لساعات طويلة على الكرسى أثناء ساعات العمل والضغوط اليومية على التعافى.

8- القراءة
من العادات الجيدة الشخص التى تزود معرفته بالأشياء من حوله، بالإضافة إلى التحرر من الأفكار خارج نطاق العمل وتجديد أفق التفكير، حتى وإن استمر على عادة القراءة ساعة واحدة يومياً.

9- النوم الجيد
يجب أن يحصل الإنسان على وقت كافٍ للنوم حتى يسترخى الجسم، ولا تقل عن 8 ساعات كل يوم، مع الابتعاد عن الهاتف المحمول لمدة ساعة قبل النوم، حتى لا يؤثر الضوء الأزرق الخارج من شاشة الهاتف على ال دخول فى مرحلة النوم.