الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

برأس مال 600 مليون دولار..

إنشاء شركة لاستيراد الفحم الصخري لتفادي أزمة انقطاع الغاز (خاص)

الأسمدة - أرشيفية

الأسمدة - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

تنوي شركات الأسمدة العاملة بالسوق المصري، إنشاء شركة لاستيراد الفحم الصخري واستخراج الغاز الصخري منه في توجه جديد لدى الشركات لتفادي أزمة نقص الغاز والتي أثرت على تلك الشركات أثناء نقص توريد الغاز مما أدى إلى وقف الإنتاج لفترات متتابعة.

قالت مصادر مطلعة على ملف إنشاء الشركة التي ستتبع مصانع أبوقير للأسمدة وسيدي كرير للبتروكيماويات، وموبكو، لـ«الجمهور»، إن الشركات بالفعل بدأت في إنشاء الشركة برأس مال 600 مليون دولار، وتدرس عروضًا من عدة شركات بالولايات المتحدة الأمريكية للوصول لأفضل سعر.

أزمة نقص الغاز تسبب في وقف الشركات عن العمل

تسببت الأزمة التي بدأت أول يونيو الماضي، في توقف كلي وجزئي في إمدادات الغاز، الأمر الذي أثر بالسلب على سعر الأسهم للشركات الثلاثة بالبورصة، في ظل تركيز كامل لضخ الغاز للشبكة القومية للغازات لتغذية محطات الكهرباء لوقف تخفيف الأحمال، الذي انتهي الأحد الماضي 21 يوليو 2024.

قفزة في أسعار الأسمدة لـ60% خلال شهر وزيادة التكاليف

من جانب آخر، قفزت أسعار الأسمدة في فترة الأزمة إلى 60%، حيث تسببت أزمة الغاز في رفع التكلفة على شركات الأسمدة، الأمر الذي تسبب في زيادة أسعارها بنسبة قدرها المتعاملون بـ 60%، فيما ارتفع طن السماد من 13 ألف جنيهاً، ليقف عند 21 الف جنيهاً نهاية يونيو الماضي بزيادة 7 آلاف جنيه لأول مرة من سنوات طويلة.

زيادة أسعار الأسمدة المدعمة 40% لتفادي غضب الشركات

وفي وقت سابق، كشفت مصادر حكومية عن وجود مشروع  يستهدف رفع أسعار الأسمدة المدعمة لـ 40%، لتفادي غضب الشركات، والتي هددت بوقف الإنتاج للفصل في التسعير، حيث ترغب الحكومة لرفع سعر الطن لـ 7250 جنيهاً بدلاً من 4900 جنيه.

وأضافت المصادر لـ«الجمهور»، المشروع قيد الدراسة ونخشي غضب الفلاحيين من جانب آخر، فيما تلتزم وزارة الزراعة بتوريد 55% من إنتاج مصانع الأسمدة بسعر مدعم، فيما تصدر الشركات النسب الباقية.

فيما تراجعت أسهم شركات الأسمدة بنهاية يونيو الماضي، حيث تراجعت أسهم أبو قير للأسمدة في البورصة  لـ 5.7%، وتراجعت أسهم موبكو لـ 3.4%، وتراجعت أسهم أموك لـ 2.9%، فيما تراجعت أسهم سيدي كرير للبتروكيماويات لـ 4.9%.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.