الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رده: طنش، والنقابة تصف فعله بحركات الأفراح

من الرقص إلى الوقف، «السلكاوي» قارئ ضحى بجلال القرآن لأجل «المال»

الشيخ محمد حامد السلكاوي قارئ قرآن مصري

الشيخ محمد حامد السلكاوي قارئ قرآن مصري

مصعب فرج

A A

في مشهد غير معتاد في العالم الإسلامي، ظهرت مقاطع فيديو للقارئ محمد حامد السلكاوي، المعروف بالقارئ الراقص، وهو يتلو القرآن بحركات غير لائقة أثناء العزاء.

هذا السلوك أثار استياءً واسعاً وفتح باب النقاش حول احترام المقدسات والأخلاقيات المتعلقة بتلاوة القرآن.


 

من هو "السلكاوي"

محمد حامد السلكاوي هو قارئ قرآن مصري، كان قد حقق شهرة في مجاله بفضل صوته وأدائه المميز. 

ولكنه تعرض لانتقادات شديدة بعد انتشار فيديو يظهر فيه وهو يتلو القرآن بحركات غير لائقة وتتنافى مع هيبة وجلال التلاوة القرآنية.


 

بداية الواقعة 

بدأت القصة عندما تم نشر مقطع فيديو للسلكاوي وهو يتلو القرآن في عزاء بإحدى القرى المصرية، هذا المقطع أثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الحركات التي قام بها القارئ أثناء التلاوة.

وهذه الحركات وُصفت بأنها "رقص"، مما دفع الكثيرين لانتقاد القارئ بشدة واعتبارها إهانة للنص القرآني.


ردود الأفعال

جاءت ردود الأفعال متباينة بين الاستنكار والدفاع، وقد استنكر العديد من العلماء والمشايخ هذا السلوك، مؤكدين أن ما قام به السلكاوي لا يتناسب مع حرمة القرآن الكريم

من جانبه قال الشيخ محمد حشاد نقيب القراء، وشيخ عموم المقارئ المصرية: إن ما يحدث من "السلكاوي" هي إهانة للقرآن الكريم، وكان لابد من التعامل معه ووقفه، وكذلك نطالب بمنعه من القراءة في أي مناسبة تذكر، لأنه بهذه الطريقة وهذا الأسلوب هو لا يمت للقرآن الكريم بصلة، وأفعاله محرمة شرعا، كما أن النقابة علمت أن هناك بعض الدعاوى القضائية لمعاقبته على مثل هذه الأفعال.

وأشار "حشاد" في تصريحات لـ"الجمهور"، إلى أن الشيخ محمد السلكاوي قد ارتكب عدة أخطاء في الفترة الماضية خلال الإذاعات الخارجية دون أن يلاحظ ذلك، وقد تم إيقافه في نقابة القراء، لأنه يكفي ما حدث حتى الآن، ولا يمكن السكوت على مثل هذه الأفعال المشينة.

وأوضح نقيب القراء، أن هذه الأفعال مكانها الأفراح مع الطبل والمزامير، أما القرآن فله وقاره وآدابه التي تناساها السلكاوي، وإذا كان يعقل ويفهم ما يقرأ ما كان أقدم على مثل هذه الأفعال، لأن القرآن الكريم هو الوقار والهيبة، وصاحب المقام الرفيع، ولا يمكن استنقاصه بمثل هذه الحركات، وما جرى هو استنقاص من الشخص لنفسه، فكيف لحامل قرآن يقرأ بمثل ما قرأ به السلكاوي.

كما انتقد العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الشيخ السلكاوي، بسبب الأخطاء التي وقع فيها خلال تلاوة قرآن الفجر في مسجد الهيئة الوطنية للإعلام بالقاهرة.

وقد نشر عدد من المتخصصين في أحكام القرآن وباحثي التلاوة انتقادات للشيخ السلكاوي، مطالبين بضرورة محاسبته على تكرار أخطائه في تلاوة القرآن الكريم خلال الفترة الماضية.

من ناحية أخرى، دافع البعض عن السلكاوي، معتبرين أن الأمر قد يكون سوء تقدير منه وليس نية للإساءة.


قرار الإذاعة المصرية

وقد أصدرت الإذاعة المصرية، قراراً بوقف التعامل مع السلكاوي، مؤكدين أن الأخطاء التي ارتكبها كانت جسيمة ولا يمكن التغاضي عنها.


قرار نقابة القراء

وكذلك أصدرت نقابة القراء قراراً بوقف التعامل مع السلكاوي، مشيرين إلى أن هذه الأفعال لا تمت للقرآن وأهله بصلة، وأن الحق أوجب أنه يحظر التعامل مع مثل هؤلاء الذين يتهاونون بقراءة القرآن الكريم، ولابد من وقفة صارمة.


موقف السلكاوي

وتواصلت "الجمهور" مع القارئ الشيخ السلكاوي، حيث كان رده على سؤاله عن تعليقه على قرار الإذاعة المصرية ونقابة القراء بقوله: "طنش".

وأكد "السلكاوي" في تصريح لـ"الجمهور"، أنه لا يحتاج إلى توضيح موقفه، ولا يعنيه هذا القرار ولم يضره، وأنه سوف يستمر في تلاوته للقرآن الكريم في المآتم والمناسبات على حد قوله.


تأثير الواقعة على المجتمع

أثارت هذه الواقعة نقاشاً واسعاً حول احترام النصوص الدينية وكيفية التعامل معها، كما أعادت إلى الواجهة مسألة الأخلاقيات المهنية للقراء والشيوخ، الذين يتعاملون مع القرآن الكريم والنصوص المقدسة.


دار الإفتاء توضح الحكم الشرعي

وفي وقت سابق أصدرت دار الإفتاء المصرية، فتوى شرعية، بأنه لا يجوز تلحين القرآن الكريم تلحينًا موسيقيًّا، لأن ذلك يخرج القرآن عن جلالته وقدسيته، ويصرف السامع عن الخشوع عند سماعه، ويجعله أداة لهو وطرب. 

ويعد أي عمل يخرج كتاب الله عن غايته عملاً منكرًا لا يقره الدين، ويجب عند قراءة القرآن مراعاة الالتزام بما كان عليه في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة والتابعين. 

كما لا يجوز تصوير القرآن تصويرًا فنيًّا، لما في ذلك من مفاسد يجب منعها، مثل تصوير الأنبياء، وهو ما تحيطه الشريعة الإسلامية بالقداسة.

وشرح الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء على قناتها الرسمية على "يوتيوب"، أن آداب قراءة القرآن تشمل آداب ظاهرية متعلقة بالجوارح وآداب باطنية متعلقة بالقلب. 

ومن بين الآداب المذكورة في كتاب الإمام النووي "التبيان في آداب حملة القرآن" ما يلي:
- إخلاص النية لله
- طهارة المكان
- استقبال القبلة
- الخشوع
- الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم
- البسملة
- تعظيم القرآن
- تجنب ترقيق الصوت

وغيرها من الآداب التي تضمن احترام وتقدير القرآن الكريم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search