الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد أزمات متكررة، "القرآن الكريم": السلكاوي يختبر أمام لجنة وقد يستبعد

القارئ الموقوف محمد حامد السلكاوي

القارئ الموقوف محمد حامد السلكاوي

محمد الأزهري

A A

دخل الشيخ محمد حامد السلكاوي صاحب واقعة أخطاء قرآن الفجر في التلاوة الإذاعة متأخرا، وآثار جدلا متكررا، فهو نفس القارئ الذي لحن الأداء القرآني بيده فيما يشبه حركات المياسترو بعصاه، وتكررت أخطائه المثيرة في تبديل نصوص وآيات قرآنية فيما سماه البعض بتمزيق المصحف.

وحيال تناقل البعض في أروقة الإذاعة أخبارا حول استبعاده نهائيا من التلاوة عبر البث، تواصل “الجمهور” بالإذاعي رضا عبد السلام رئيس إذاعة القرآن الكريم، الذي قال، إن الشيخ السلكاوي موقوف الآن وسيتم اختباره مرة أخرى أمام لجنة اختبار المقرئين بالإذاعة، وقد يتم سحب الصلاحية منه كقارئ إذاعي، وهو قرار مخول للجنة وحدها دون غيرها.

أخطاء السلكاوى

في قراءة سورة الأعراف قال «إصراراهم بدلا من إصرهم»، وقال أيضا، (الذي يجدنه) حيث حذف الواو والصواب (ٱلَّذِی یَجِدُونَهُۥ) بإثبات الواو، وحينما أعادها للتصويب قال: (الذين يجدنه) والصواب (ٱلَّذِی).
من بين الأخطاء، أيضا قرأ السلكاوي (ويحل لهم الطيبات) بضم التاء والصواب بالكسر (وَیُحِلُّ لَهُمُ ٱلطَّیِّبَـٰتِ).
وقف وقفًأ خاطئًا عند قوله تعالى: (وَٱتَّبَعُوا۟ ٱلنُّورَ ٱلَّذِیۤ أُنزِلَ مَعَهُ) والصواب أنه لا وقف عليها، علاوة على قراءة (الذي لا إله إلا هو)، حيث أضاف لفظ الذي والصواب بدونها: (وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ).
وقع السلكاوي في خطأ بقراءة: (اسكنوا هذه القرية) بكسر القرية والصواب بفتحها (وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ) باعتبار أنها مفعول به منصوب بالفتحة، كما قراء (أنجونا) حيث تلاها بالواو والصواب: (أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ).
أضاف السين في قراءة: (وسيقولون يغفر لنا)، والصواب إثباتها في كلمة: يغفر وحذفها من كلمة يقولون (وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا)، علاوة على أخطاء في الوقف والابتداء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search