السبت، 05 أكتوبر 2024

10:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف نتعامل بشكل سليم مع مريض الزهايمر ؟

مرض الزهايمر

مرض الزهايمر

نشوى حسن

A A

تُعد مشكلة إساءة معاملة المسنين هي مشكلة موجودة في كل البلدان النامية والمتقدمة، كما يصاب كبار السن بالعديد من أمراض الشيخوخة، ويُعد مرض الزهايمر أحد أكثر الأمراض شيوعاً بين كبار السن، حيث تزداد نسبة الإصابة به مع التقدم في السن.

مريض الزهايمر

مرض الزهايمر

يعد مرض الزهايمر هو ضمور في خلايا المخ السليمة، وهي حالة تؤدي إلى مشاكل صعبة في الذاكرة والتفكير، كما يؤثر علي حياة الشخص المصاب بشكل كبير.

أسباب مرض الزهايمر

تتعدد أسباب الإصابة بمرض الزهايمر، ومن ضمن تلك الأسباب صدمات الرأس لأنها يمكن ان تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالزهايمر. كما يمكن أن يتسبب نمط الحياة الغير صحي في زيادة نسبة الإصابة بهذا المرض. ويعتبر عامل الوراثة من أكثر الأسباب شيوعاً لمرض الزهايمر.

أعراض مرض الزهايمر

أعراض مرض الزهايمر

تظهر أعراض مرض الزهايمر بشكل يختلف من شخص لآخر، وتتضمن تلك الأعراض: صعوبة في تذكر الأحداث التي تحدث في الفترة الأخيرة، صعوبة في القدرة علي تنظيم الأفكار، صعوبة في تذكر الأسماء والأرقام، النسيان سواء كان دائم أو مجرد النسيان المؤقت. كما يعد التعرض لحالات الاكتئاب من ضمن أعراض مرض الزهايمر، وقد يشعر المريض بالتقلبات النفسية والمزاجية، وحالة من اللامبالاة.

كيفية التعامل مع مريض الزهايمر

يجب التعامل برفق مع مريض الزهايمر، لأن هذه الحالة تتطلب تعامل خاص حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على المريض، فيجب التحلي بالمرونة وتجنب التعامل بشكل حاد، وخلق البيئة الآمنة للمريض التي تحسن من نفسيته، كما يجب الاعتناء بالمريض وعدم إهماله.

search