الإثنين، 16 سبتمبر 2024

09:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مفاجأة بشأن الإفراج عن سيارات المعاقين المتواجدة في الموانئ

سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

أحمد مبروك

A A

كشف مصدر بمصلحة الجمارك حقيقة الإفراج عن سيارات المعاقين المتواجدة في الموانئ، خاصة ما تم تداوله خلال الأيام الماضية من كشف به 97 سيارة زاعمين الإفراج عن هذه السيارات بداية من اليوم الأحد.

الإفراج عن سيارات المعاقين المتواجدة في الموانئ

وقال المصدر في تصريح خاص لـ«الجمهور»، أنه لم يتم حتى الآن إصدار أي تعليمات رسمية بالإفراج عن سيارات المعاقين المتواجدة في الموانئ، مشيرًا إلى أن كل ما ينشر في هذا الأمر مجرد اجتهادات من البعض.

وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أن ما تم تداوله خلال الأيام الماضية من كشف به 97 سيارة، هو كشف لنقل هذه السيارات إلى مخازن المنطقة الاقتصادية، وهي من الممكن أن تكون خطوة للإفراج عن السيارات لكن لم يتم إصدار قرار الافراج حتى الآن.

وأشار إلى أن عدد 97 سيارة وهو رقم ضئيل للغاية مقارنة بعدد السيارات المتواجدة في الموانئ خلال هذا اللحظة.

وأكد المصدر، أن مصلحة الجمارك لا تدخر جهدًا في سرعة الإفراج عن البضائع بشكل عام والسيارات بشكل خاص ولكن كل ما يحدث هو للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وعدم بيع جوابات المعاقين للتجار وغيرهم ممن ليس لهم الحق في الحصول على هذا النوع من الدعم.

ما هي المناطق الاقتصادية المعفاة من جميع أنواع الضرائب والرسوم؟

الجدير بالذكر أن المناطق الاقتصادية أنشئت بالقانون رقم 83/2002 بغرض جذب الاستثمارات لإقامة المشروعات الزراعية والصناعية والخدمية القادرة على المنافسة مع مثيلاتها فى العالم وزيادة حصة مصر في التجارة العالمية.

وتقضى المادة 41 من القانون رقم 83/2002 بأنه " لا تسرى على المنطقة أحكام قوانين ضرائب المبيعات والدمغة ورسوم تنمية موارد الدولة , كما لا يسرى عليها أي نوع آخر من الرسوم أو الضرائب المباشرة أو غير المباشرة .

كما تقضى المادة 42 بأن تعفى من الضرائب الجمركية ومن ضريبة المبيعات ومن جميع أنواع الضرائب والرسوم الأخرى المعدات والآلات والأجهزة والمواد الخام والمهمات وقطع الغيار وأية مواد أو مكونات أخرى تستوردها الهيئة أو الشركات أو المنشآت أو الفروع العاملة في المنطقة من الخارج ، متى كانت لازمة لمزاولة النشاط المرخص به داخل المنطقة . 

كما تعفى السيارات والمركبات بكافة أنواعها من الضرائب والرسوم متى كانت مخصصة لنشاط إنتاجي سلعي أو خدمي وفقا للمعايير التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة .

النظام الجمركي للمناطق الاقتصادية 


يكون للمنطقة نظام خاص للإدارة الجمركية يصدر به قرار من مجلس إدارة الهيئة بعد موافقة وزير المالية ويتضمن بصفة خاصة ما يلي :

  • إجراء التفتيش ( التبنيد وحصر الكميات والمواصفات ) بشكل فعال وسريع .
  • أسس التثمين طبقا لاتفاقات التجارة الدولية النافذة في مصر , بحيث تكون واضحة ومعلنة.
  • تبسيط إجراءات الإفراج الجمركي واختصارها , بحيث تتم بكفاءة وفى أقل مدة ممكنة.
  • أسس الفحص المعملي للعينات الخاضعة للرقابة بما يضمن الفحص الدقيق والشامل وفى موقع واحد.
  • إجراءات إصدار شهادات المنشأ والتحقق منها , بحيث تتم بدقة وسرعة.
  • قواعد تحديد نسبة المكونات المستوردة في المنتجات المتجهة إلى السوق المحلى على أن تكون قواعد واضحة وبسيطة ومعلنة .

الدائرة الجمركية للمنطقة الاقتصادية

تنشأ بقرار من وزير المالية دائرة جمركية خاصة بالمنطقة وتباشر الدائرة الجمركية عملها تحت إشراف لجنة عليا للجمارك يصدر بتشكيلها وقواعد وإجراءات العمل بها وبتعيين المدير التنفيذي لها قرار من رئيس الهيئة بعد موافقة وزير المالية ويكون تشكيل اللجنة العليا على النحو الآتي : ـ

  • ممثل لوزارة المالية - رئيساً.
  • ممثل لمصلحة الجمارك - عضوا.
  • ممثل لإدارة الميناء - عضوا.
  • ممثل شركة التنمية الرئيسية.
  • المدير التنفيذي للدائرة الجمركية.
  • وتختص هذه اللجنة بالإشراف على تنفيذ النظام الجمركي الخاص بالمنطقة وعلى تنفيذ السياسات والقرارات التي يصدرها مجلس إدارة الهيئة في هذا الشأن .

إجراءات دخول ونقل البضائع للمناطق الاقتصادية

يتم نقل واردات الهيئة أو الشركات أو المنشآت أو الفروع العاملة في المنطقة من الدوائر الجمركية إلى المنطقة بنظام الترانزيت وتنقسم الإجراءات إلى :ـ

الإجراءات بإدارة الهيئة

  • يقدم المشروع أو الشركة إلى إدارة الهيئة إقراراً من أصل وصوره على النموذج المعد لذلك بأن البضائع وارده برسم المناطق الاقتصادية .
  • تعتمد الهيئة الإقرار بما يفيد أن المشروع يعمل بنظام المناطق الاقتصادية وأن البضائع الواردة بالإقرار من الأصناف اللازمة لمزأوله النشاط المرخص به داخل المنطقة.
  • يتقدم مندوب المشروع إلى الجمرك لإتمام إجراءات نقل البضائع من أي ميناء جمركي إلى المنطقة الاقتصادية بنظام الترانزيت .

الإجراءات في جمرك الإرسال

  • تقديم طلب إرسال من أصل وصورتين نموذج 25 ك.م مرفقاً به ( الفواتيرـ بوليصة الشحن ـ موضحا بها الجهة النهائية للرسالة - إذن التسليم الملاحي - موافقة الهيئة على النموذج المعد لذلك - أي مستندات أخرى تطلبها الجمارك ).
  • جمرك الإرسال تنقل البضائع صحبة مندوب جمرك إلى الدائرة الجمركية للمنطقة التى ترسل إليها طلب الإرسال والفواتير وبيان العبوة بالفاكس أي وسيلة نقل إليكتروني اما البضائع المحظور استيرادها يتم نقلها تحت حراسة الشرطة .
  • بعد قيام اللجنة الجمركية بموقع التخزين بإتمام الإجراءات المنوه عنها عالية ( معاينة – كشف ... الخ ) يتم طباعة الإقرار المميكن ويسلم طلب الإرسال لصاحب الشأن مرفقا به صورا ضوئية من الفواتير وبيان العبوه مقابل استرداد إيصال الاستلام, ويحتفظ بالصورة بملف الإقرار الجمركي .

إجراءات جمرك المنطقة

  • عند وصول البضاعة سليمة دون عجز أو ملاحظات إلى المنطقة الاقتصادية يؤشر بمعرفة إدارة حركة جمرك المنطقة على كعب طلب الإرسال بعدم وجود عجز أو ملاحظات .
  • ترسل إدارة جمرك المنطقة كعب طلب الإرسال واصل طلب الإرسال بالفاكس أو صحبة مندوب الجمرك إلى جمرك الارسال.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search