الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حظر ارتداء الحجاب في أولمبياد باريس، ومصير الجاليات العربية

منع ارتداء الحجاب في دورة الألعاب الأولمبية

منع ارتداء الحجاب في دورة الألعاب الأولمبية

محمود عبدالرحيم

A A

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام السابقة بسبب قرار اللجنة الأولمبية الفرنسية بمنع ارتداع الحجاب لـ اللاعبات الفرنسيات أثناء المشاركة في الأولمبياد، وطالب البعض بمقاطعة حضور منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

لاعبة أمريكية ترتدي الحجاب

منع اللاعبات الفرنسيات من ارتداء الحجاب أثناء أولمبياد باريس

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا، أنه لن يتم السماح لأي لاعبة فرنسية مشاركة في الأولمبياد بارتداء الحجاب خلال الدورة الأولمبية التي ستقام في فرنسا في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس القادم.

وقالت الوزيرة حينها: «ممثلات وفودنا في فرقنا الفرنسية لن يرتدين الحجاب»، مؤكدة تمسك الحكومة بنظام علماني صارم يطبق بشكل صارم في مجال الرياضة، بحسب قولها.

غصب حقوقيون بعد منع اللاعبات الفرنسيات من ارتداء الحجاب

وواجه قرار منع اللاعبات الفرنسيات من ارتداء الحجاب خلال الدورة الأولمبية في باريس 2024، انتقادات كبيرة من خبراء حقوق الإنسان.

وقالت منظمة العفو الدولية الثلاثاء الماضي في تقرير لها: إن الحظر المفروض على ارتداء الرياضيات الفرنسيات للحجاب في الألعاب الأولمبية في باريس يكشف عن «النفاق التمييزي» للسلطات الفرنسية والضعف الجبان للجنة الأولمبية الدولية.

وذكر التقرير أن حظر الحجاب ينتهك قوانين حقوق الإنسان الدولية. فيما كتب المؤرخ الفرنسي فابريس ريسيبوتي: «مرحبا بكم في أول أولمبياد معاد للإسلام في التاريخ!».

منع ارتداء الحجاب في الأولمبياد

مصير الجاليات العربية من ارتداء الحجاب في أولمبياد باريس 2024

أما بالنسبة للجاليات العربية والإسلامية بشكل عام، فلا يوجد مانع أو قانون يمنع ارتدائهن الحجاب خلال دورة الألعاب الأولمبية، وسيشاركن في الدورة بالحجاب بشكل طبيعي.

وينص الميثاق الأوليمبي على أن: «ممارسة الرياضة حق من حقوق الإنسان، ويجب أن تتاح لكل فرد الفرصة لممارسة الرياضة دون أي نوع من أنواع التمييز».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search