الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم العالمي للقمر، 55 عاماً على أول قفزة بشرية إلى الفضاء

اليوم العالمي للقمر

اليوم العالمي للقمر

أسماء أبو شادي

A A

عندما تنظر إلى السماء، تجد بقعة مضيئة بيضاء، إنه القمر، أقرب جار لنا في الفضاء، والمكان الوحيد الذي وطأته أقدام البشر، حيث يساعد وجود القمر على استقرار تذبذب كوكب الأرض، مما يساعد على استقرار مناخنا.

اليوم العالمي للقمر 

يحل اليوم الذكرى السنوية لأول هبوط بشري على سطح القمر في إطار مهمة أبولو 11 التي أُرسلت إلى القمر، حيث أعلنت الجمعية العامة اليوم الدولي للقمر، وهو يوم دولي حددته الأمم المتحدة وتحتفل به في يوم 20 يوليه بموجب قرارها 76/76 بشأن التعاون الدولي في استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية.

يبلغ حجم قمرنا الوحيد ربع حجم الأرض تقريبا، وتتراوح درجة حرارته بين -173 و127 درجة مئوية، طول يومه نفس طول سنته ويبلغ 27 يوما أرضيا.
يدور القمر حول الأرض على مسافة متوسطة تبلغ 383 ألفا و400 كيلومتر، مما يعني أن الطيران إلى هناك على متن طائرة تجارية سيستغرق أكثر من 17 يوما دون توقف، مداره ليس دائريا تماما، ولكنه يتراوح بين 252 ألفا و225 ألفا و600 كيلومتر.

باحثون أمريكيون: القمر ينكمش ببطء شديد - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

رحلة أبولو 11

في 16 يوليو 1969، انطلقت مركبة الفضاء أبولو 11 من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، حاملةً ثلاثة رواد فضاء هم نيل أرمسترونغ، باز ألدرين، ومايكل كولينز،  بعد رحلة استغرقت أربعة أيام، هبطت المركبة القمرية «إيغل» على سطح القمر في 20 يوليو 1969. كانت تلك اللحظة لحظةً تاريخية حيث أعلن أرمسترونغ "خطوة صغيرة لإنسان، قفزة هائلة للبشرية" بينما كان يخطو خطوته الأولى على سطح القمر.

50 عامًا على رحلة أبولو 11- هل هبط البشر على سطح القمر؟.. ولماذا لم يعودوا  إليه؟

فعاليات خاصة للاحتفال باليوم العالمي للقمر في متحف الطفل غدا

تنطلق في الساعة 4 من مساء اليوم السبت الموافق 20 يوليو ولمدة 5 ساعات، فعاليات جديدة بـ متحف الطفل الاحتفال باليوم العالمي للقمر.

وأشار الدكتور حلمي، إلى أن  متحف الطفل أعد  وبالمشاركة  مع المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برئاسة الدكتور طه توفيق رابح، مجموعة من الفعاليات تناسب كافة الأعمار تهدف الى التعريف بالقمر وما يميزه من تضاريس والاطلاع على بعض الأبحاث والتقارير التى رصدت القمر وبيان أهميته في بعض الظواهر التى يتأثر بها سطح الأرض.

وتشمل الفعاليات رصد فلكي بالتلسكوب وعروض القبة السماوية المتنقلة، ورسم على الوجه، وورشة علمية عن أطوار القمر للأطفال من 6 سنوات فأكبر للتعرف على أطوار القمر الثمانية، وهى أطوار مختلفة يمر بها أثناء الشهر الواحد متمثلة المحاق، الهلال المتزايد، التربيع الأول، الأحدب المتزايد، البدر، الأحدب المتناقص، التربيع الأخير، الهلال المتناقص، يعقبها رصد فلكي بالتليسكوب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.